• بحث عن
  • وريث “هيكل الصحافة”.. 10 معلومات عن رجل الأعمال أحمد هيكل الذي شكره السيسي (بروفايل)

    شيماء علي

    قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية لرجل الأعمال المصري أحمد هيكل، رئيس الشركة المصرية للتكرير، ومؤسس مجموعة القلعة، خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد اليوم الأحد.

    وقال السيسي: “سعداء بالمشاركة وبقول للقطاع الخاص والمستثمرين نحن ندعمكم، وسعداء بمشاركتم ومساعدتكم في بناء الدولة المصرية.. أنا قولت الكلام ده كتير في افتتاحات كثيرة، بقول للقطاع الخاص تعالوا معنا سواء بمفردكم أو مع الدولة، نحترم كدولة التزامتنا مع القطاع الخاص ورجاله دول مصريين شرفاء”.

    ويقدم “القاهرة 24” تقريراً عن رجل الأعمال المصري أحمد هيكل في 10 معلومات:

    1- أحمد محمد حسنين هيكل، ولد في 1962 وهو نجل الكاتب الصحفي الشهير والراحل محمد حسنين هيكل.

    2 – حصل أحمد هيكل على شهادة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة ستانفورد الأمريكية.

    3 – كان أحمد هيكل العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة التنفيذي بالمجموعة المالية هيرميس القابضة والتي عمل على تحويلها من شركة استشارات مالية صغيرة إلي بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي، وتولى أحمد هيكل رئاسة قطاع إدارة الأصول (1994-1995) وقطاع تداول الأوراق المالية (1997-1999) وقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب (1996-1997) وقطاع الاستثمار المباشر (1999-2001)، وعمل أحمد هيكل على تنفيذ العديد من صفقات الاستثمار المباشر الناجحة وشارك في تأسيس الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وأكبر شركة توزيع الغاز الطبيعي في مصر.

    4 – في 2004، أسس هيكل، شركة القلعة بمقتضى شراكة ثنائية مع هشام الخازندار وذلك برأسمال قدره 2 مليون جنيه، ونجحت الشركة خلال الفترة الماضية في التحول بنموذج أعمالها من نظام الاستثمار المباشر إلى نموذج الشركات الاستثمارية، وهو ما أثمر عن نمو الأصول بميزانية الشركة إلى أكثر من 4.2 مليار دولار أمريكي في الوقت الحالي.

    5 – تحتل القلعة حاليا مكانة بارزة في خمسة قطاعات استراتيجية تتضمن الطاقة والأسمنت والأغذية والنقل والدعم اللوجيستي والتعدين، وهي شركة رائدة في استثمارات الصناعة والبنية التحتية بمصر وأفريقيا.

    6 – تقدم استثمارات القلعة فرص تشغيل 15.161 موظفا وعاملا من خلال شركاتها التابعة.

    7 – يؤمن هيكل الابن، بأن الجمع بين السياسة والمال والصحافة والدين، هو خليط متعب للغاية، كما أنه مؤمن بأن كل من حاول الجمع بين هذه الأشياء طاله الأذى، وهذه الأشياء كان واضحا له ألا يجمع بينها منذ البداية.

    8 – ينصح هيكل دائما بالاطلاع المستمر، ويعتبر والده مثله الأعلى، إلى جانب شخصيات مؤثرة لديه في مجال المال والأعمال، خاصة في مجال بنوك الاستثمار وصناعة المال.

    9 – يؤمن هيكل بفلسفة مختلفة في الحياة عن تحقيق الثروة، ويقيس هيكل النجاح بعدد الناس الذي تمكنه حملهم خلال الرحلة “حتى لو المركب تقلت شوية لكن الشعور الجيد لما تعمل شركات جديدة وتشغل ناس أو تعطي منح تعليمية فهذا شعور جيد”.

    10- يرى هيكل أن تجربته في مجموعة القلعة أعطته فرصة للاطلاع على اقتصادات وصناعات مختلفة على الرغم من فشل بعض شركاته: “أسسنا حوالي 50 شركة جديدة، وتعلمنا خلال هذه الرحلة بعضها شركات كبيرة جدا وشركات فشلت.. تعلمنا أشياء كثيرة حتى من هذا الفشل.. محدش بينجح على طول”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق