الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة العالمية: 59000 شخص يموتون سنويا بسبب الإصابة بداء الكلب

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 11:36 ص

احتفلت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين 28 سبتمبر باليوم العالمي لداء الكلب، حيث تتضمن الاحتفالية، بهذا اليوم هو رفع مستوى الوعي حول الوقاية من داء الكلب، وتسليط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في هزيمة هذا المرض القاتل والذي يمكن القضاء عليه عند التدخل العاجل، وهذا اليوم يخلد ذكرى وفاة  لويس باستور، الكيميائي وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي ، الذي طور أول لقاح ضد داء الكلب.

ورغم أنه يمكن الوقاية من هذا المرض الذي يودي بحياة ما يقدر بنحو 59000 شخص سنوياً، معظمهم في المجتمعات المحلية الأفقر والأضعف في العالم. ونحو 40% من ضحايا المرض من الأطفال دون الخامسة عشرة ممن يعيشون في آسيا وأفريقيا.

ما هو السٌعار “داء الكلب” وكيف ينتقل وطرق علاجه؟

جدير بالذكر، أن  المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية، بدأ في مصر في عام  2017 بتقديم الدعم اللازم لإنشاء وتعزيز نظام مراقبة داء الكلب في المحافظات الحدودية عالية الخطورة، ولقد لوحظ في الآونة الأخيرة زيادة في عدد المعقورين ولكن بفضل جهود قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لم نلحظ زيادة في عدد المصابين بداء السعار، وهذا يلقي الضوء على أهمية الإجراءات التي تندرج تحت نهج “الوقاية بعد التعرض” ومن أهمها التطعيم.

ونجحت وزارة الصحة والسكان في توفيرهذا التطعيم -وهو 5 مكون من جرعات- مجانا للجميع ولم يتوقف هذا خلال جائحة كوفيد-19.

وأكدت المنظمة أنه تم وضع خطة استراتيجية عالمية مكونة من ثلاثة مراحل تستهدف وضع نهاية للوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب بحلول عام  2030، ويجب أيضا زيادة التوعية المجتمعية عن كيفية الوقاية من المرض وما يجب فعله عند التعرض للعقر، فهذا المرض يمكن الوقاية منه عند التدخل بشكل عاجل وفعال بعد العقر” د.نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر.

وأشارت إلى أن الاستثمار في القضاء على داء الكلب يساهم في تعزيز قدرات كل من النظم الصحية البشرية والبيطرية. لذا فنحن بحاجة إلى العمل على تغيير الوضع الراهن، والعمل معًا بإرادة مشتركة وخطة مشتركة وهدف قابل للتحقيق، خاصة أنه يتوافر لدينا المعرفة والأدوات والتكنولوجيا للقضاء على هذا الداء” الدكتور نصر الدين حاج الأمين، ممثل الفاو في مصر.

تابع مواقعنا