الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سرقة معدات وتقاعس عن تحصيل المستحقات.. ننشر تقرير “المركزي للمحاسبات” عن شركة وادي كوم أمبو التابعة لـ “الزراعة” (مستندات)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 08:17 م

كشفت مستندات حصل “القاهرة 24” على نسخة منها على مخالفات مالية وإدارية في شركة وادي كوم أمبو لاستصلاح الأراضي وهي إحدى شركات الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد تقرير الفحص المحدود على القوائم المالية للشركة في 31 ديسمبر لعام 2019، والصادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات بتاريخ فبراير لعام 2020، تقاعس الشركة على مدار 70 عاما عن عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال التعديات على أكثر من 2004 فدان “عزب وقرى واراضي بور في كوم إمبو، مطالبا الشركة بموافاة الجهاز بأسباب عدم اتخاذ أية إجراءات.

وتابع التقرير أن الاستثمار المالية والأرصدة المالية الأخرى تضمن في 31 ديسمبر 2019 نحو 884 ألف جنيه و370 ألف جنيه باسم استثمارات في شركة تابعة تدعى (شركة وادي كوم إمبو للمقاولات العامة الليبية المشتركة) عن قيمة مساهمة الشركة في رأس مال شركة وادي كوم امبو للمقاولات العامة الليبية المشتركة وقيمة التدفقات النقدية الخارجة من شركة كوم إمبو لصالح الشركة المشتركة على التوالي.

وأوضح التقرير أنه تبين إنشاء الشركة عام 2008 وأنه تم اعتماد ميزانيات 2009 و 2010 فقط لا غير ولا توجد مراكز ملية أخرى لدى الشركة لسوء الأوضاع الأمنية في ليبيا وتم تكوين اضمحلال بكامل قيمة المساهمة في رأس المال والتدفقات النقدية، ولم تحصل شركة وادي كوم إمبو علي أية أرباح نتيجة الاستثمار في تلك الشركة.

وأشار التقرير إلى عدم التمكن من معرفة حجم الأصول والأموال المتاحة بتلك الشركة نظرا لعدم وجود مراكز مالية لها منذ عام 2010، موضحا أنه قد صدر قرار مجلس إدارة شركة وادي كوم إمبو بتاريخ 13 مايو 2009 بحل وتصفية الشركة المشتركة وهو الأمر الذي لم يتم حتى تاريخه فبراير 2020.

ونص التقرير على أن القوائم المالية في 31 ديسمبر 2019 أظهرت رصيدا مدينا للعملاء وأوراق القبض بالصافي بنحو 115 مليون جنيه وأنه لوحظ تضمن الحساب مديونيات مستحقة على جهات الإسناد المختلفة منذ سنوات نحو 58 مليون جنيه يمثل أرصدة عملاء جهات حكومية منها نحو 47 مليون و600 ألف جنيه مديونيات مستحقة على تلك الجهات.

وأضاف التقرير أن هذه بيانات هذه المديونيات هي أن نحو مبلغ 39 مليون و545 ألف جنيه قيمة مستخلصات أعمال لم يتم تحصيلها ولم يتم عمل الاضمحلال اللازم لها ومرفوع بشأن بعضها قضايا منظورة أمام القضاء والبعض الآخر لم تقم الشركة باتخاذ إجراءات قانونية بشأنها، بالإضافة إلى مبالغ أخرى.

وطالب التقرير الشركة باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحصيل تلك المديونيات وما يترب علي ذلك من آثار مع دراسة تكوين الاضمحلال اللازم.

وزير الزراعة يتفق مع البنك الأهلي على الإسراع في إنهاء إجراءات تمويل الأنشطة الزراعية

وبخلاف ذلك، أشار التقرير أيضا إلى أن الحساب تضمن نحو 37.56 مليون جنيه قيمة عقد استثمار بنظام المشاركة بين شركة كوم امبو وشخصين يدعيان صلاح الظاهر عزب وكمال برعي حسن والمؤوخ بتاريخ نوفمبر 2019 لإقامة مول تجاري بأرض الشركة.

وأكد التقرير أنه تم تحديد نصيب الشركة من القيمة ابيعية للمشروع بما لا يقل عن 45 مليون جنيه طبقا للبند الثاني عشر، وقام الشركاء بسداد مبلغ 540 الف جنيه قيمة التأمين المستحق طبقا للتعاقد وطبقا للبند الرابع عشر من عقد البيع فإنه يلتزم الطرف الثاني بسداد مبلغ 2 مليون جنيه دفعة مقدمة، و 20% من مبلغ 43 مليون جنيه للشركة بعد 10 أشهر أشهر من تحرير العقد.

وتابع التقرير أنه بتاريخ 20 مارس 2017، قام الشركاء بسداد مبلغ 2 مليون جنيه قيمة الدفعة المقدمة طبقا لعقد المشاركة واستحق طرفهم قيمة 20% من مبلغ 43 مليون جنيه والبالغ 8 مليون و600 ألف إلا أنهما قاما بسداد مبلغ 3 مليون جنيه فقط. ولفت إلى أنه بتاريخ أكتوبر 2017 تقدم المذكورين بطلب تأجيل سداد باقي القسط نظرا لحريق نشب أثناء إنشاء المبنى، وفي اليوم التالي من تقديم الطلب بجلسة مجلس الإدارة رقم 4 تمت الموافقة على جدولة باقي القسط الأول.

وشدد التقرير على أن يتعين على الشركة الالتزام بتنفيذ بنود العقد سالف الذكر ومتابعة الدعوى المرفوعة حفاظات على أموال وممتلكات الشركة.

القصير: “الزراعة” تلقى اهتمامًا من السيسي وشهدت طفرة غير مسبوقة خلال 6 أعوام مضت

وبخلاف ذلك، بيّن التقرير أيضا وجود مبلغ في رصيد الشركة قدر 5 مليون و482 ألف يمثل آلات ومعدات ووسائل نقل مسروقة ومستولى عليها، وهي خحفار هيتاشي تم سرقته في عام 2012، وعدد 2 ماكينة تجفيف بوش المائي تم الاستيلاء عليها من قبل مؤجر تلك الآلات، وصدر حكم بالحبس في الواقعة الأولى لم ينفذ حتى الآن، والواقعة الثانية ما زالت منظورة محاله للخبراء.

ولفت التقرير إلى عد قيام الشركة بالتأمين على الأصول الثابتة وهو ما أضاع على الشركة حق الحصول على التعويض المناسب عن هذه الأصول، مشددا على التوصية بالعمل على تنفيذ الحكم الصادر والخاص بالحفار الهيتاشي ومتابعة القضية المرفوعة مع سرعة التأمين على أصول الشركة.

واختتم التقرير ملاحظاته بتأكيده أنه إذا ما أخذ في الاعتبار كافة التسويات اللازمة والملاحظات الواردة بهذا التقرير وفي ضوء فحص الجهاز المحدود لم ينم إلى علم الجهاز ما يجعله يعتقد أن القوائم المالية لشركة وادي كوم إمبو لاستصلاح الأراضي لا تعبر بعدالة ووضوح في جميع جوانبها الهامة عن المركز المالي لها في ديسمبر 2019 وعن نتيجة نشاطها المالي وتدفقاتها النقدية عن الـ 3 أشهر المنهية في ديسمبر 2019 وطبقا لمعايير المحاسبة المصرية والقوانين ذات العلاقة.

تابع مواقعنا