الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت في سطور.. وآلية اختيار خليفته وفقًا للدستور

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 06:25 م

توفي اليوم الثلاثاء، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، عن عمر ناهز 91 عامًا، على إثر أزمة صحية كبيرة، سافر بسببها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 23 يوليو الماضي، لتلقي العلاج، ليقطع التلفزيون الرسمي للدولة الكويتية البث، ويقوم بعرض بعض تلاوات القرآن على روح أمير البلاد الذي وافته المنية.

وتصدر وسم #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح، محركات البحث على مؤشر البحث جوجل، وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر منذ ساعات الصباح، حول حقيقة وفاة أمير البلاد من عدمها، وهو الأمر الذي نفته أجهزة الدولة الرسمية في بادئ الأمر، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته رسميًا.

وعقب الوفاة تسائل جميع المتابعين، عن سبب وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وعن عمره وأهم المحطات في حياته، في حين كان البحث الأكثر حول خليفة أمير الكويت وكيفية اختياره، وما دور مجلس الأمة الكويتي في ذلك، وهو ما نرصده في سياق التقرير التالي:-

من هو الشيخ صباح الأحمد الصباح؟

هو الشيخ صباح أحمد الصباح، المولود  في مدينة الجهراء عام 1929، كرابع الأبناء للشيخ أحمد الجابر الصباح ( أحمد الأول)، من الأم منيرة عثمان السعيد العيار، والذي تلقى تعليمه في مدرسة المباركية بالكويت، قبل أن يسافر للدراسة بالخارج لاكتساب الخبرات.

تزوج الصباح في العقد الثاني من عمره من فتوة بنت سلمان الصباح التي توفيت عام 1990 بعد أن أنجبت له أربعة أبناء هم: ناصر الصباح، رئيس الديوان الأميري، وحمد الصباح وأحمد الذي توفي عام 1969 وابنته الوحيدة سلوى التي توفيت عام 2002.

أهم محطات الشيخ الصباح

بدأ الشيخ الصباح العمل في مناصب الدولة باكرًا، فتولى منصب وزير الإعلام ثم منصب وزير الخارجية، ثم أصبح أمير البلاد في العام 2006، ليصبح الأمير رقم 15 في تاريخ الكويت، والخامس بعد استقلالها، وثالث أمير يؤدي القسم أمام مجلس الأمة الكويتي، حيث تولى إدارة البلاد في العام 2006، عقب الأزمة الدستورية الشهيرة، عقب وفاة الأمير السابق، حيث لم يكن ولي العهد حينها.

سبب وفاة أمير الكويت

بالرغم من معاناته الطويلة مع المرض خلال الفترة الماضية، وسفره للولايات المتحدة الأمريكية في العام 2019 لتلقي العلاج، ثم السفر مجددًا في يوليو الماضي، إلا أن الحكومة الكويتية لم تفصح أن المشاكل الصحية التي عانى منها والتي أجرى على إثرها جراحة كبيرة غير مفصح عنها، غير أنه أجرى عملية جراحية في القلب عام 2000، وعملية جراحية في الجهاز البولي عام 2007.

من هو أمير الكويت الجديد؟

حسب المتعارف عليه يُعد ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأخ غير الشقيق للشيخ صباح، هو الأمير الجديد القادم لدولة الكويت، غير أنه لا يمكن الجزم بهذه المسألة، حيث لا يعد النظام الوراثي وحده كفيلًا لتولية ولي العهد كأمير للبلاد، حيث توجد بعض الشروط الدستورية، التي ينبغي أن تتوفر فيه خاصة في مسألة الحالة الصحية.

اقرأ أيضًا: مصر تعلن الحداد على وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت

ومما يوضح هذا الأمر، هي حالة تولي الأمير صباح الحكم في 2006، إثر وفاة شقيقه الأكبر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، حيث لم يكن الشيخ صباح الأحمد هو ولي العهد، وإنما الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي كان يعاني من بعض الأمر قيل أن من بينها مرض الزهايمر، لتلجأ الأسرة الحاكمة وقتها إلى مجلس الأمة الكويتي الذي صوت ثلثيه لاختيار الشيخ صباح ليُعلن الشيخ سعد تنازله عن العرش.

وبالرغم من أن الشيخ نواف هو الأخ الأصغر للشيخ صباح أمير الكويت المتوفي، إلا أنه يبلغ من العمر 80 عامًا ويعاني من مشاكل صحية كثيرة، قد تضطر لظهور خلافات كبيرة حول منصب الأمير الجديد والذي قد يحسمه مجلس الأمة مجددًا.

تابع مواقعنا