السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسؤول بوزارة الصناعة: مصر تربطها اتفاقيات تجارية مع 77 دولة.. والتخفيضات الجمركية تصل لـ50%

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 05:53 م

استعرض مايكل جمال، مدير عام الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة، اتفاقيات التجارة الحرة الخاصة بمصر، وخاصة اتفاقية التجارة الحرة مع تجمع دول الميركسور، وفرص نمو الصادرات والتجارة البينية مع مختلف الأسواق الدولية، بجانب عدد من الاتفاقيات التي لا تزال في مرحلة المفاوضات والتي ستغير من شكل ومستقبل التجارة البينية.

جاء ذلك خلال الندوة الرقمية التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين، بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة حول الاتفاقيات التجارية المصرية وكيفية النفاذ إلى أسواق دول الميركسور.

وأكد جمال على أن التعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين، يمثل أولوية كبيرة لقطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، كونه من القطاعات الخدمية لمجتمع الأعمال والمصدرين من خلال تبادل الأراء والمعلومات سواء من خلال الإطلاع علي أهم الإتفاقيات التجارية والقوانين والإجراءات الخاصة بالتجارة.

اتفاقية الميركسور

وأشار إلى أن اتفاقية الميركسور حققت طفرة كبيرة في حجم التجارة وزيادة الصادرات المصرية لأسواق دول التجمع والتي تشمل البرازيل، الارجنتين، باراجواي وأوروجواي، متوقعا أن تتخطي قيمة الصادرات المصرية حاجز 450 مليون دولار بنهاية العام الجاري مقابل  326 مليون دولار العام الماضي.

وقال «جمال»، المنتجات والسلع المصرية تتمتع بفرص تصديرية للنفاذ لأسواق دول الميركسور، وبصفة خاصة السوق البرازيلي،والتي تتضمن أهم بنودها السلع الزراعية المصنعة والمنتجات الكيميائية ، المعدات و الالات ، المواد المعدنية ومواد البناء والمنتجات الدوائية والمنسوجات والمنتجات الجلدية.

وزيرة التجارة ترسل مذكرة لرئيس الوزراء لإعفاء المصانع من الضريبة العقارية

 

ولفت إلى أن السوق البرازيلية تستحوذ علي 80% من إجمالي حجم الصادرات المصرية لدول الميركسور و75% من حجم الواردات والمتمثلة في المنتجات الزراعية واللحوم والحبوب والصويا و الذرة و السكر، يليها الأرجنتين بنسبة 23%.

وأوضح أن منهجية تحرير السلع في إطار اتفاقية الميركسور، تتضمن مجموعة قوائم تم تحرير القائمة الأولى منها منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ عام 2017 والقائمة الثانية بدأت أوائل سبتمبر 2020.

التخفيض الجمركي

 

وتابع، يصل التخفيض الجمركي لسلع القائمة الثالثة 50% والقائمة الرابعة 40% وذلك اعتبارًا من شهر سبتمبر الجاري، بينما تبقى السلع المدرجة بالقائمة الخامسة بدون ايه معاملات تفضيلية سواء تخفيضات جمركية أو إعفاءات وقد تم الاتفاق على التفاوض بشأن هذه القائمة في المستقبل بين الطرفين.

وطالب بضرورة تشجيع الشركات المصرية للتصدير إلي اسواق اتفاقية الميركسور والاستفادة من المزايا التي تقدمها لنمو ارقام الصادرات، موضحا أن أهم السلع التي يمكن تصديرها إلى دول الميركسور، هي السلع الزراعية مثل الزيتون بمختلف انواعه، والثوم، والموالح بالاضافة إلي قطاع الغزل والنسيج والملابس.

شبكة اتفاقيات دولية

 

وأكد أن مصر تربطها شبكة اتفاقيات دولية مع اكثر من 77 دولة ومن أهمها 7 اتفافيات مطبقة فعليًا منها اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية في افريقيا (الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا)، واتفاقية التجارة الحرة القارية مع 54 دولة افريقيا واتفاقية الاتحاد الجمركي الأوراسي والتي تشمل روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان واتفاقية جامعة الدول العربية بشأن منطقة التجارة العربية الحرة الكبري وتضم اعفاء جميع السلع المصدرة لأي دولة عربية، واعلان برشلونة (الشراكة الأورومتوسطية)، وتحرير التجارة لدول حوض البحر المتوسط واتفاق الشراكة المصرية الاوروبية واتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

ولفت أن صادرات مصر للدول العربية ارتفعت من 487 مليون دولار إلى 10 مليار دولار حاليًّا مقابل واردات غير بترولية بقيمة 4 مليار دولار، بفضل دخول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيز النفاذ.

 

تابع مواقعنا