الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو نواف الجابر أمير الكويت الجديد؟

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 08:39 م

أعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم الثلاثاء، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بعد صراع مع المرض، ليتولى من بعده ولي عهده الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، شؤون البلاد، فـ من هو نواف الجابر أمير الكويت الجديد؟

من هو نواف الجابر أمير الكويت الجديد؟

أمبر الكويت الجديد هو الامير نواف الأحمد الجابر الصباح، وهو شقيق أمير الكويت الراحل وولي عهده منذ العام 2006 منذ توليه العرش، أي منذ نحو 14 عامًا، ويبلغ الأمير الجديد للكويت 83 عامًا.

تولى الأمير الجديد سابقًا ولاية العهد في عصر الأمير الراحل بعد قرار منه عقب أسبوع من توليه الحكم في 7 فبراير 2006، حيث قرر خينها الشيخ صباح الأحمد تزكية أخيه الأمير نواف ولي للعهد، ثم بايعه مجلس الأمة بالإجماع في جلسة خاصة وأدى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس.

يبلغ الأمير الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من العمر 83 عامًا، حيث وُلد في 25 يونيو عام 1937 بمنطقة فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حاليا) بمدينة الكويت.

الأمير نواف الأحمد وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة ما بين عامي 1921 و1950.

الشيخ نواف هو الأمير السادس عشر للكويت.

لديه 4 أولاد وبنت وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة.

درس الشيخ نواف، في مدارس الكويت وكان يتميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي، وذلك وفقًا لموقع ديوان ولي العهد في الكويت.

مناصب أمير الكويت الجديد

وقبل توليه عرش الكويت اليوم، شغل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الجديد، مناصب مختلفة على مدار نحو 60 عاما، حيث بدأ عمله السياسي محافظا لحولي في عام 1962 واستمر في هذا المنصب لمدة 16 عاما، وبعدها تولى منصب وزير الداخلية في عام 1978، ثم تولى منصب وزير الدفاع عام 1988.

وتولى الشيخ نواف الجابر إدارة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أول حكومة بعد حرب تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وكان ذلك في عام 1991.

بعدها أصبح الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الجديد، نائبا لرئيس الحرس الوطني في عام 1994، ثم عادى لتولي منصب وزير الداخلية في عام 2003.

وأصبح الشيخ نواف وليًا للعهد في عام 2006 واستمر في هذا المنصب حتى اليوم، حيث أصبح أمير للكويت.

تابع مواقعنا