الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة سنغافورية تُعلن رغبتها في التعاون بإدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 02/أكتوبر/2020 - 11:28 ص

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اجتماعاً مع السفير السنغافوري بالقاهرة، ومسئولي شركة PSA السنغافورية، لبحث التعاون بين الجانبين في مجال ادارة وتشغيل المحطة المتعددة الاغراض بميناء الإسكندرية.

حضر اللقاء كل من رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، ورئيس الشركة المصرية، وقيادات وزارة النقل.

وفى بداية اللقاء، أكد وزير النقل على العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري ودور الموانئ البحرية في دعم الاقتصاد القومي، حيث تعمل الوزارة على تطوير جميع الموانئ البحرية، وفقا لاستراتيجية ورؤية وزارة النقل 2030 لتطوير منظومة النقل البحري واللوجستيات.

وأكد سفير سنغافورة، على عمق العلاقات بين البلدين وعلى اهتمام شركة PSA السنغافورية، أحد أهم مشغلي محطات الحاويات عالميًا، بالتعاون مع مصر في مجال النقل البحري، وخاصة في التعاون في إدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية الجاري تنفيذها لتكون نموذجًا للتعاون المثمر بين الجانبين.

كما استعرض مسئولو الشركة أهم الدول والموانىء العالمية التي تديرها الشركة وحجم التداول السنوي لها وخطتها المقترحة للمشاركة في إدارة المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية لتصبح واحدة من أفضل المحطات العالمية في هذا المجال.

للمرة الأولى.. ميناء الإسكندرية ينجح في تطبيق نظام الدخول الفوري للسفن

 

وأوضح وزير النقل، أن المشروع يعتبر تجربة رائدة في مجال النقل البحري في مصر، من حيث كونه الأول من نوعه في مجال المحطات متعددة الأغراض الذي يتم تنفيذه رؤوس أموال مصرية، وبأيادٍ مصرية، مضيفًا أنه تم دعوة كافة الشركات العالمية في مجال إدارة وتشغيل محطات الحاويات والمتعددة الأغراض للتقدم بمقترحاتهم وعروضهم لاختيار أنسب العروض الفنية والمالية بما يجعل هذه المحطة واحدة من أهم المحطات المتعددة الأغراض في الشرق الأوسط والعالم.

ولفت الوزير إلى أن المشروع يقع على مساحة تزيد على نصف مليون م2، فيما تبلغ أطوال أرصفته حوالى 2500م، وتصل أعماق هذه الأرصفة إلى 17.5م، وهو ما يؤهلها لاستقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، وهو ما يؤهل المحطة لتداول 1.5 مليون حاوية، ونحو 2 مليون طن بضائع عامة، ومائة ألف سيارة، بإجمالي طاقة استيعابية تقدر بحوالي 12مليون طن/ سنة، لافتًا إلى ادارة شركة عالمية متخصصة للمحطة مستقبلاً سيكون له مردود إيجابي على قطاع النقل البحري في مصر.

تابع مواقعنا