الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على شروط البناء الجديدة في القاهرة والجيزة 2020 والأحياء الممنوعة

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 03/أكتوبر/2020 - 03:45 م

يبحث العديد من المواطنين عن شروط البناء الجديدة في القاهرة والمحافظات، بعد المسودات التي أعدتها المحافظات، بشأن الاشتراطات الجديدة لعودة تراخيص البناء، بعد صدور قرار من اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بوقف تراخيص البناء في المحافظات في شهر يونيو الماضي.

وانتهى قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، من مسودة الاشتراطات البنائية الجديدة في محافظة القاهرة والتي تشمل 38 حيًا في المناطق الأربع سواءً الشمالية أو الجنوبية أو الغربية أو الشرقية، في حين انتهت محافظة الجيزة من اعتماد شروط البناء والتخطيط العامة للمخطط الاستراتيجي العام للقرى التابعة لمراكز كرداسة والصف وأطفيح والواحات البحرية.

شروط البناء الجديدة

ويستعرض موقع القاهرة 24، أبرز شروط البناء الجديدة في القاهرة والجيزة، وأهم الأحياء الممنوع فيها البناء في القاهرة، وذلك في سياق التقرير التالي:-

شروط البناء في محافظة القاهرة

وتعتمد الاشتراطات الجديدة التي أعدها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، على ترك مسافات بين المباني وبعضها، وهو ما يسهل تطبيقه في المباني التي تنشأ حديثًا، مقابل الصعوبة في تطبيقه على العقارات القائمة بالفعل، وسيتم تطبيقه من خلال عمليات إعادة البناء.

اقرأ أيضًا: محافظ البحيرة: استئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء

ويمكن الاطلاع على المسودة الكاملة التي أعدها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، والتي لا تعد مستندًا نهائيًا، وذلك من خلال الرابط بالأسفل.

_last version مشروع اعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية لمدينة القاهرة-(الأحياء)

شروط البناء في الجيزة

جهزت محافظة الجيزة مشروع اشتراطات البناء لعدد 14 قرية وهي: نديشة، القبالة، العجوز، الزبو، عزبة ماوود، عزبة الجزائر، عين القصر، الريس، القصر، الحارة، بمركز الواحات البحرية، وكفرحكيم، كومبرة بنطاق مركز كرداسة، وقرية غمازة الكبرى بنطاق مركز ومدينة الصف، وقرية البرمبل بنطاق مركز ومدينة أطفيح.

وجاءت الاشتراطات على النحو التالي:

4 أمتار للطرق الداخلية بما فيها ممرات المشاة، و6 أمتار للطرق الرئيسية.

8 أمتار لطريق داير الناحية، 6 أمتار لمناطق الامتداد العمراني.

على أن يكون الارتفاع ضعف عرض الشارع بحد أعلى ارتفاع 21 متر، فيما يضاف متر للشوارع عرض 4 متر ليصبح الارتفاع المسموح 9 متر.

الأحياء الممنوعة من البناء في القاهرة

ووضع مشروع الاشتراطات الجديدة للبناء، منعًا نهائيًا للبناء الجديد في 21 حيًا من أحياء محافظة القاهرة من أصل 38 حي، وهي:الأميرية، حدائق القبة، الساحل، الشرابية، شبرا، روض الفرج، حلوان، التبين، المعصرة، المعادي، البساتين، دار السلام، طره، مصر القديمة، السلام أول، المرج، المطرية، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر، بولاق، منشأة ناصر.

تابع مواقعنا