السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة”: استخدام أجهزة الـ”GPS” وصور الأقمار الصناعية لتطوير منظومة تصدير الحاصلات المصرية (صور)

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 03:39 م

أكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزرارة الزراعة، أهميه استخدام التكنولوجيا الرقمية وأجهزة الـ”جي بي إس” وصور الأقمار الصناعية لتطوير منظومه التصدير للحاصلات الزراعية المصرية، وتمكين المستوردين من تتبع شحناتهم Traceability، والتأكد من الالتزام بتعليمات الحجر الزراعي المصري، وقيام الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات لنجاح المشروع تمهيدا لتعميمه على باقي الحاصلات الزراعية المزمع تصديرها مثل الموالح والبطاطس والبصل وخلافه خلال الفترة القادمة، وذلك حتى تتبوأ الحاصلات الزراعية المصرية مكانتها العالمية، وكذلك الاستمرار في رفع جودة الصادرات بما يسمح بتحسين الأسعار وتعظيم العائد للمزارعين والمصدرين المصريين.

وعقدت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بالتعاون مع شركة محاصيل مصر والمجلس التصديرية للحاصلات الزراعية، المؤتمر الأول من نوعه للاحتفال بنجاح المنظومة الرقمية لحصر وتكويد مزارع الرمان المخصصة للتصدير باستخدام الأقمار الصناعية وأجهزة الـGPS في مدينه أسيوط، عاصمه الذهب الأحمر في المنطقة العربية وإفريقيا.

وزير الزراعة: تنفيذ 13 مشروعًا بإجمالي 830 مليون دولار أميركي لتطوير القطاع الزراعي

وترأس المؤتمر الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، بحضور الدكتور محمد عبد الرحمن الرئيس التنفيذي لشركة محاصيل مصر الرائدة في التكنولوجية الرقمية الزراعية، وهاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديرية للحاصلات الزراعية، نيابة عن عبد الحميد الدمرداش رئيس مجلس الإدارة، والدكتور محمد المنسي مدير إدارة خدمة المصدرين، وبحضور العديد من المزارعين والمصدرين وكذلك جانب من المستوردين الموجودين داخل المحافظة للإشراف على تجهيز شحناتهم.

واستعرض العطار الجهود التي تقوم بها الدولة بدعم وزير الزراعة لفتح أسواق جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية من خلال الحجر الزراعي، والتي وصلت إلى ثمانية وثلاثون سوقا حتى الآن في خلال الثلاث السنوات الأخيره فقط. وأشار الي المجهودات الحالية لفتح أسواق الصين واليابان والفلبين وإندونيسيا أمام الرمان المصري والتي سوف تكتمل خلال الشهور القادمة.

وزار رئيس الحجر الزراعي العديد من المزارع والمفارش ومراكز التجميع خصوصا الصغيرة والمتوسطة والنائية منها والالتقاء بالمزارعين والقائمين على عمليات الجمع والفرز والتعبئة في مواقعهم للتأكد من التزامهم بتعليمات الحجر الزراعي المصري.

ووجه الحضور إلى أهمية اتباع الممارسات الزراعية السليمة والتي توفرها الإدارة بشكل مستمر. وتم خلال زيارات المزارع أيضا قيام الدكتور محمد المنسي مدير إدارة خدمه المصدرين، والمهندس محمد فوزي، بتنفيذ بيان عملي لبعض الممارسات الدولية الواجب اتباعها وكذلك التنويه إلى تجنب بعض الإجراءات الخاطئة التي كثيرا ما تؤدي إلى رفض الشحنات في ميناء الوصول.

وزير الزراعة يتفق مع البنك الأهلي على الإسراع في إنهاء إجراءات تمويل الأنشطة الزراعية

وخلال الزيارة، استمع الدكتور أحمد العطار، والدكتور محمد عبد الرحمن، وهاني حسين، إلى مقترحات المزارعين والمصدرين والمستوردين وكذلك الإجابة على استفساراتهم خصوصا فيما يتعلق بأهمية التنسيق بين المزارعين لتحسين الأسعار في الأسواق العالمية، والتداخلات المساحية والمعوقات اللوجستية على الحدود الدولية، وكيفية تعامل وزير الزراعة بسرعة وحسم والوصول إلى حلول دائمة أخذا مصلحه المزارعين في المقدمة.

واختتم العطار زيارته إلى مزارع ومفارش ومراكز التجميع بمحافظة أسيوط عاصمة الذهب الأحمر، بجولة على مراكز البيع المنتشرة وحثهم على اتباع الطرق الحديثة لتعظيم العائد من استثماراتهم والاستفادة من التسهيلات الكبيرة التي توفرها الدولة.

تابع مواقعنا