الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قناة تلفزيونية ومنصة والحضور حسب المدرسة والتخصص.. ننشر الخطة الكاملة لعودة الدراسة بالدبلومات الفنية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 12:25 م

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تفاصيل خطة الحضور بالمدارس الفنية، خلال العام الدراسي الجديد في ظل جائحة كورونا، مؤكد أن ما يحكم المشهد هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعدم تكدس الفصول بالطلاب، ومسافة بين الطالب والآخر على الأقل متر.

وأضاف “مجاهد” خلال حوار له مع موقع “القاهرة 24″، أن التعليم الفني يختلف في طبيعته عن مدارس الإعدادية والثانوية، أو التعليم العام، حيث إن هناك أكثر من شعبة، “صناعي، تجاري، ذراعي، فندقي”، بالإضافة إلى التعليم المزدوج ومدارس التكنولوجيا التطبيقة وطلاب منهي، وتخصصات مختلفة قد تصل إلى 200 تخصص.

وتابع نائب الوزير لشئون التعليم الفني، أنه لا توجد إجابة واحدة لخطة الدراسة في المدارس الفنية، لأنه سيختلف من تخصص لآخر، مشيرًا إلى أن المدارس الزراعية تحتاج إلى يومين في الأنشطة العملية، حيث أنه لديه أنشطة عملية كثيرة، وفي التعليم التجاري قد يحتاج الطالب إلى يوم ونصف للأنشطة العملية وكذلك مناقشة الطالب مع الملعم، والتعليم الصناعي من يوم ونصف إلى يومين، أما الفندقي يحتاج إلى وقت أكبر ومهارات يتعلمها الطالب.

الدراسة بالدبلومات الفنية

وأوضح مجاهد، أن المدارس في حاجة إلى حساب وقت حضور الطالب لتعلم المهارات العملية، وكذلك حسب أعداد الطلاب وكثافة الطلاب، موضحًا أن متوسط أعداد الطلاب داخل الفصل من 40 إلى 60 طالب، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب في التعليم المزدوج، قد يكون 20 طالب فقط وقد يصل إلى 25، وكذلك في مدارس التكنولوجيا الفنية، لذا سيكون الحضور يوميًا كما كان، مع اتخاذ كافة الإجراءت الاحترازية والالتزام بالماسك الطبي.

واستكمل مجاهد، أن كل المحاضرات والدورس النظرية ستكون عبر القناة التلفزيونية التي سيتم إطلاقها للتعليم الفني، وهذه ستعمل على مدار 8 ساعات إرسال مباشر، كل محاضرة “أو حصة” بمعدل نصف ساعة، بالتوزيع على التخصصات، وسيتم إعادة نشر المحتوى مرة أخرى.

“التعليم” ترسل خطابًا للمديريات بشأن عودة الدراسة بالمدارس الفنية

وأكد نائب وزير التعليم، أن الأمر سيخضع لكل مدرسة على حد حسب الكثافات، على أن تخصص حصص للعملي، وأخرى لمناقشة المعلم مع الطلاب فيما تلاقه من وسائل التعليم المختلفة من التلفزيون أو المنصات المختلفة، موضحًا أن المدارس لن تتوقف يوم كما يطن البعض، لأنه سيتم تقسيم الطلاب لمجموعات، وفي حالة غياب مجموعة ستحضر الأخرى وهكذا، على أعداد الأيام ووفقًا للمساحات.

وعن المنصات التعليمية للتعليم الفني، قال “مجاهد”، عندنا منصات كتيرة زي “إدمودو”، وتم تدريب معظم المعلمين عليها والطلاب، وهذه منصة عالمية لكل طالب رقم وإيميل، وكذلك المعلم والمدرسة والمديرية.

وبالنسبة للعملي والتعامل مع بعض الأدوات والأشياء الملوسة، قال “مجاهد” في حوار لـ”القاهرة 24″، أنه سيتم توزيع “جونتي” على الطلاب في العملي بالنسبة لبعض الأشياء التي يتم التلامس معها، فضلًا عن تعقييم الأشياء الملموسة في المعامل والأنشطة.

فيما عممت الوزارة منشورًا على المديريات بشأن الأسلوب الأمثل لإدارة وتنظيم العملية التعليمية بمدارس التعليم الفني للعام 2020/ 2021، في ضوء أزمة فيروس كورونا المتجد ونظرًا للطبيعة الخاصة للدراسة بمدارس التعليم الفني واستمرارا لما قدمته الوزارة بمعاونة مديرینکم من حلول لمواجهة التحديات الناشئة عن منحة فيروس كورونا، ذلك من أجل الوفاء بالتزاماتها في تقديم الخدمة التعليمية للطلاب وإجراء عمليات التقييم اللازمة للطلاب.

وتابع الخطاب الذي أرسلته الوزارة للمديريات، أنه في ظل احتمالية استمرار أو تكرار جانحة فيروس كورونا لاقدر الله أو ماشابهها من ظروف، قد تحول في حالة ارتفاع كثافات الطلاب بالمدارس نون تواجد كامل للطلاب داخل الفصول الدراسية طوال أيام الأسبوع، ما يخلق حاجة إلى تقسيم الطلاب للحضور بمدارس التعليم الفني للحصول على التدريبات العملية داخل المعامل والورش، مع تطبيق العديد من الاستراتيجيات لمناقشة الدروس النظرية وتوفير مصادر تعلم وتواصل مختلفة مع الطلاب عن بعد تناسب جميع الطلاب.

وجاءت الإرشادت كالتالي للمديريات:

  • تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طوال الدراسة بالمدرسة.
  • يتم اعتماد نظام التعليم المدمج كنظام اساسي لتعليم الطلاب بمدارس التعليم الفني بمختالف نوعياته بما يضمن حضور جميع الطلاب وتنفيذ الدروس العملية بالمدرسة باماكنها المخصصة وتخصيص وقت كاف لمناقشة الدروس العملية بالمدرسة، وكذلك الاستفادة من منصة ادمودوا.
  • منح جميع الصلاحيات مع مديري المدراس من جداول وتوزيع كثافه الفصول والمواعيد ودخول وخروج الطلبه وتنظيم العمل داخل المدرسة.
  • الانتهاء من الجداول قبل يوم 11/ 10 الجاري.
  • هناك حصص داخل المدرسه واخري اون لاين حسب خطه وتوجيه كل ماده ويتم التدريس من خلال الفصول الافتراضيه(منصه الادمودو) حيث ان الجزء الاكبر من الحصص ستكون علي المنصات التعليمية.
  • التباعد بين كل طالب والاخر فيما لا يقل عن متر.
  • فى حالة عدم زيادة الكثافة وتحقيق التباعد يتم حضور الطلاب بنظام اليوم التقليدي الكامل وفى حالة الحاجة لتقسيم حضور الطلاب للمدرسة يفضل الا يقل عدد ايام الحضور عن ثلاثة أيام أسبوعيا ويفضل الا تكون متتالية.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة فى حالة الضرورة للعمل بالمدارس 6 ايام اسبوعيا وفى حالة زيادة الكثافة تتخذ الاجراءات لتحويل مدارس الفترة الواحدة الى فترتين.
  • الكثافة الجديدة للفصل في ظل تطبيق التباعد، والاجراءات الاحترازية، لايقل عن متر واحد بين كل طالبين.
  • سيستخدم التليفزيون لكافة المحاضرات، وستستخدم المدرسة للأنشطة العملية والتدريبات على المواد والمناقشات مع المعلمين وأنشطة الابحاث، وغيرهما.وأكد، أن المديريات التعليمية، تشرف على اعداد الجدول الدراسي الخاص بكل مدرسة فنية تابعة لها بحيث يكون جاهزا قبل يوم 17 أكتوبر المقبل.
  • إتاحة محتوي الكتروني للمناهج الدراسية لاتاحته على المنصات المختلفة المتاحة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، “ايدمودو- انا فني”، وكذلك قنوات اليوتيوب ومنتديات قطاع التعليم الفني للمدرسين والطلاب لاستخدامها.
  • إتاحة كافة الكتب الدراسية والوحدات الدراسية مطبوعة بصيغة الكترونية قابلة للتحميل بي دي اف لتكون متاحة للمدرسية والطلاب على موقع الوزارة.
  • جاري تخصيص قناة تعليمية تليفزيونية لشرح مناهج التعليم الفني وفق خطة الدراسة.
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني
خطة عودة الدراسة بالتعليم الفني

الحضور يومان للتجاري و3 للصناعي.. خطة “التعليم” للدبلومات الفنية

تابع مواقعنا