الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد العريان عن إدارة مصر لأزمة كورونا: الحكومة والبنك المركزي تحركا مبكرًا لتقليل الصدمة

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 10:04 م

أكد الخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز جامعة كمبريدج البريطانية، أن التأثيرات الاقتصادية لفيروس كورونا كبيرة جدًّا.

وأشار العريان إلى أنه ينبغي علينا أن نتفهم أولًا أن هذه صدمة كبيرة جدًا سواء تحدثنا عن مصر أو أي دول نامية أخرى، وعلينا أن نرى ما الذي مروا به؟ سنجد صادرات أقل لأنك تبيع للآخرين بشكل أقل لأنهم أعلنوا الإغلاق التام تحويلات مالية أقل، لأن العاملين بالخارج يرسلون أموالًا أقل سياحة أقل.

وتابع: “عدد أقل من السائحين يأتون إليك وأرقام أقل في الاستثمارات الأجنبية المباشرة لأن الكل ينظر إلى الداخل ولا يستثمر بالخارج فسواء كانت مصر أو دولة نامية أخرى فإن الضربة كانت قوية”.

وأشاد في حواره الذي أجراه مع الاعلامية لميس الحديدي عبر تطبيق “سكايب” خلال برنامج ” كلمة أخيرة” الذي يعرض على شاشة “ON” بتحركات الحكومة المصرية والبنك المركزي في مواجهة تداعيات أزمة كورونا واصفًا هذه التحركات بالمبكرة لتقليل آثار الصدمة وتابع قائلًا: “الحكومة والبنك المركزي قد تحركا مبكرًا جدًّا لتقليل الصدمة ورأينا استجابة سياسية عظيمة جدًّا ولهذا فإنه بالنظر إلى أرقام النمو ؛ سنجد أنها ضمن الأفضل في العالم لأن توقيت ردة الفعل كان جيدًّا”.

مجدي بدران: تناول مصل الإنفلونزا في الخريف يحد من انتشار فيروس كورونا

وفي سؤال للإعلامية لميس الحديدي للخبير الاقتصادي وجّهته له قائلة: “كنت تتحدث عن الكيفية التي تعيد بها الأزمة تشكيل اقتصادنا أراك تنظر إلى الجانب المشرق في تلك الأزمة؛ أين هذا الجانب المشرق، أين هو ذلك الضوء في نهاية النفق؟ فأجاب العريان قائلًا: “منذ اليوم الأول لميس دونت على قصاصة ورق ما أطلقت عليه “الجانب الإيجابي” لا ينبغي علينا أن نركز على السيئ فقط نحن نعلم أن السيئ موجود بكثرة ولكن لنركز على الأشياء التي نريد لها الاستدامة”.

وسرد العريان عددًا من العناصر المهمة التي تحقق الاستدامة في ظل الأزمة الراهنة قائلًا: “أولها أننا نرى ابتكارات طبية لا تُصدق الكثير منها ذو صلة بـ كوفيد والكثير منها غير ذي صلة، إنها منتجات جانبية لكل تلك الموارد التي تم تكريسها وهذه أخبار طيبة لأجيال عديدة وأقصد هنا الابتكارات الطبية. وثانيها هو أننا نرى تعاونًا بين العلماء في جميع أنحاء العالم وبين الحكومات والشركات الدوائية بشكل غير مسبوق وهذا شيء جيد يجب الحفاظ عليه”. وتابع العريان في سرد ما أسماه بالجوانب المضيئة في الازمة قائلًا: “أفرزت أزمة كورونا تفهمًا للحاجة لإدارة الأحداث غير المتوقعة التي لها نتائج كارثية وهذا شيء جيد لأنه توجد أشياء أخرى مثل التغيرات المناخية التي تواجهنا بالإضافة إلى الاحترام الأكبر لقطاع المعلمين والعاملين في المستشفيات سواء كانوا أطباء أو تمريضًا أو إداريين وهذا شيء كنا في احتياج إليه”.

تابع مواقعنا