الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشرف التنسيق: نضرب بيد من حديد ضد مخالفات المعاهد.. وشكاوى طلاب المعادلات “معتادة” (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 07:45 م

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إن أعمال مراحل التنسيق الثلاث للقبول بالجامعات بالعام الجديد 2020-2021، مرت دون أي معوقات أو مشكلات، موضحًا أن هذا عام التنسيق الأعلى من ناحية أعداد الطلاب بعد نسبة النجاح في مرحلة الثانوية العامة.

وأضاف عطا، في حواره لـ”القاهرة 24“، أن الوزارة بصدد الانتهاء من أعمال مرحلة التحويلات الخاصة بتقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة، لافتًا إلى أنه تم إرسال أسماء وكشوفات طلاب المرحلتين الأولى والثانية للكليات بالجامعات، استعدادًا للبدء في التسجيل وعمليات الكشف الطبي وتسكين المدن الجامعية.

كما أكد رئيس قطاع المعاهد بالوزارة، أن هناك متابعة دقيقة مستمرة للمعاهد وضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التلاعب بمصالح الطلاب والخروج على القانون واتباع الطرق غير الشرعية في عمليات القيد والقبول.

لمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملًا:

في البداية.. كيف تعاملتم مع ماراثون تنسيق العام الجديد في ظل ارتفاع نسب النجاح بمرحلة الثانوية العامة؟ بالفعل هذا العام شهد أعلى ارتفاع بنسب النجاح في مرحلة الثانوية العامة، خاصة شرائح 90% لـ95%، ونسبة الـ95% فأكثر، وهذه الفئة دائما تبحث عن كليات القمة، خاصة لطلاب شعبة العلمي علوم وكليات القطاع الطبي.. كان الهدف بعد ارتفاع نسب النجاح والأعداد استيعاب الطلاب بالكليات والمعاهد وهو ما تم خاصة أن المرحلة الثالثة، قاربت على الانتهاء، وشهد التنسيق ارتفاعا كبيرا للحدود الدنيا بكليات القطاع الطبي، لما أسفرت عنه دلالات ونتيجة هذه الشريحة.

تم توزيع 399 ألفًا و31 طالبًا في المرحلتين الأولى والثانية بالتنسيق، و176 ألفًا و902 طالب بالمرحلة الثالثة، وهي النسبة الأعلى خلال السنوات الماضية، وعمل مكتب التنسيق على توزيهعم بالكليات والمعاهد، في ظل التعليمات التي أصدرها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتوزيع كل الفئة الطلابية بالجامعات والمعاهد.

لم نرصد أي مشكلات أو معوقات طوال فترة التنسيق، سواء بعمليات التسجيل الإلكتروني، أو معامل الحاسب الآلي التي خصصتها الجامعات، وتم تقديم كافة الخدمات اللوجستية للطلاب أثناء فترات التسجيل بالمعامل مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية وارتداء الماسك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ما الذي يجري الآن بمكتب التنسيق بعد انتهاء مراحله الثلاث لطلاب الثانوية العامة؟ تم إرسال كشوفات بأسماء طلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، للكليات والمعاهد، بعد اعتماد نتيجة التحويلات “تقليل الاغتراب”، بعد السماح للطلاب بتنسيق التحويلات، على أن تبدأ الجامعات في عمليات التسجيل والكشف الطبي وتسكين المدن الجامعية، وفي انتظار اعتماد وزير التعليم العالي نتيجة تنسيق التحويلات لطلاب المرحلة الثالثة وبعد ذلك يتم إرسال الكشوفات للجامعات، مع فتح باب التسجيل للطلاب المتخلفين والمستنفذين رغباتهم ومنحهم الفرصة للتسجيل.

“التعليم العالي”: 140 ألف طالب يسجلون في تنسيق الدبلومات

كيف يدار تنسيق التحويلات؟ تنسيق التحويلات لتقليل الاغتراب للطلاب بغرض لم شمل الأسرة والاعتماد على قواعد التوزيع الجغرافي دون الإقليمي إلا في كليات معينة مثل “التمريض – التربية – التربية النوعية – المعاهد الفنية للتمريض”، والمجلس الأعلى للجامعات قرر نسبة 10% للتحويلات، ويراعى في عمليات تقليل الاغتراب تقريب مسافات الطلاب للم شمل الأسر ويوجد تحويل مناظر وتحويل غير مناظر بقواعد معلنة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق دون الخروج عنها، وخلال أيام سيتم الإعلان عن نتيجة تنسيق التحويلات لطلاب المرحلة الثالثة.

وبالنسبة للشهادات الفنية؟ تنسيق الشهادات الفنية، ينتهي 7 أكتوبر، بعد أن انطلق في نهايات الشهر الماضي، وتم فتح الموقع الإلكتروني للتنسيق وكذلك معامل الجامعات، وهناك قواعد متبعة بالتنسيق، حيث تم استثناء 150 طالبَا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع أسوة بطلاب الثانوية العامة، مع وجود 50 كلية و150 معهدًا للطلاب خلال مراحل التنسيق. يتم قبول طلاب الشهادات الفنية بكليات مثل الفنون الجميلة والفنون التطبيقية حال اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لتلك الكليات خلاف الحد الأدنى للقبول، كذلك الكليات التكنولوجية الثلاث بالقاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا.

والأعداد المقرر قبولها من طلاب الشهادات الفنية بالكليات والمعاهد؟ المجلس الأعلى للجامعات، أقر ضوابط القبول لطلاب الشهادات الفنية، سواء دبلوم 3 سنوات (صناعي – زراعي – تجاري)، أو 5 سنوات وسيتم قبول الطلاب بنسبة 10% مثل كل عام دون أن يطرأ أي جديد، وهناك أيضا تنسيق تحويلات تقليل الاغتراب للطلاب بعد الانتهاء من النتيجة.

ردكم على شكاوى الطلاب بتنسيق شهادات المعادلات سواء العربية أو الأجنبية؟ اعتدنا سنويًا على الشكاوى المتكررة من طلاب شهادات المعادلات، وأؤكد أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، يراعي تماما مصلحة طلاب المعادلات، خاصة هذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا وتأخر إسال الشهادات خاصة العربية، وهناك تواصل مستمر من قبل الوزارة مع سفارات دول العالم حول الطلاب المصريين في الخارج الراغبين بالالتحاق بالجامعات المصرية، ومكتب التنسيق ممثلا للوزارة لا يتأخر ولا يقف عقبة أمام الطلاب، ونظرًا للظروف التي أحدثها فيروس كورونا، فإن تنسيق شهادات المعادلات العربية والأجنبية مستمر حتى نهايات شهر نوفمبر المقبل، وقبول الطلاب بالكليات والمعاهد عن طريق النسبة المرنة وهي 5%، ومرحب جدًّا بالطلاب داخل وطنهم وبالجامعات المصرية.

من خلالك.. أطالب الطلاب بالالتزام بالموعد المحدد لتسجيل البيانات الأساسية والرغبات وتسليم ملفات الأوراق حتى يتسنى لمكتب التنسيق إتمام عمليات المراجعة لأوراق وشهادات الطلاب وعملية الفرز والترشيح وإعلان النتائج.

وتقرر لأول مرة هذا العام أن يتم سداد ثمن دليل القبول وباقي الأوراق بموجب إذن دفع يطبع من على الموقع الإلكتروني للتنسيق لدفع حوالة بريدية بمكاتب البريد المختلفة لمنع تكدس الطلاب والازدحام في ظل التعامل مع الظروف الراهنة ولمنع انتشار فيروس كورونا.

والقبول بالجامعات التكنولوجية؟ الجامعات التكنولوجية، تقبل طلاب الدبلوم نظام 3 سنوات أو ما يعادلها، ونظام الـ5 سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة 80 % من إجمالي عدد المقبولين بالعام الدراسي، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول، واختبارات القدرات، قائمة على 3 أجزاء، منها قياس مهارات اللغة الإنجليزية، وقياس مهارات الحاسب الآلي، كذلك المعلومات العامة في الرياضيات.

ونسبة القبول للطلاب بالجامعات التكنولوجية؟ أعلن المجلس الأعلى للجامعات قواعد وضوابط التنسيق للعام الجديد، ونسبة القبول بالجامعات التكنولوجية هي 20% نظرًا للاهتمام الكبير من الدولة بمنظومة التعليم الفني والتكنولوجي باعتباره قاطرة الأمم والتنمية المستدامة، ونولي له أهمية كبيرة خلال الفترات المقبلة.

هناك من يتحدث عن مخالفات المعاهد في طرق القيد والقبول بتنسيق كل عام.. ردكم؟ الوزارة تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه أن يرتكب مخالفات أو خروجًا على القانون، وأشير إلى أنه تم معاقبة أكثر من معهد ماليًّا وغلقًا بعد ثبوت مخالتفها المالية والقانوية، والتحقيق في تلك المخالفات، ولا نتستر على أحد، وهناك متابعة دورية للعملية التعليمية بالمعاهد ونقف بالمرصاد لكل من يخالف القواعد.

وأناشد الطلاب وأولياء الأمور، قبل الذهاب للمعاهد الرجوع إلى الوزارة، للتحقق من هوية المعهد الذي يسعى الطالب للقبول به، لعدم الوقوع في مصيدة الكيانات الوهمية التي تدعي أنها معتمدة من قبل الوزارة.

كيف يتم التعامل مع الكيانات الوهمية؟ هناك ضبطية قضائية بوزارة التعليم العالي، تداهم بصفة دورية الكيانات الوهمية فور التأكد من المعلومات الواردة للوزارة، ولجنة الضبطية القضائية في الوزارة مستمرة في عملها لمواجهة الكيانات الوهمية التي تتلاعب بمستقبل الطلاب، وملاحقة الكيانات المزيفة، وتم غلق أكثر من 190 كيانا وهميا، ولا هوادة في التعامل مع هذه الكيانات التي تضر بمستقبل الطلاب، مع وجود تعاون بين الوزارة والجهات المعنية وكافة المحافظين حال رصد أي مخالفات أو كيانات وهمية، بالتعامل الفوري معها، وحال المخالفة يتم تحويلها للنيابة العامة.

التعليم العالي: 13 ألفًا و700 طالب يسجلون في تنسيق المعادلات

تابع مواقعنا