الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأعلى للإعلام”: تغريم “المصري اليوم” وإحالة صحفية للنائب العام.. وإيقاف منتحل صفة إعلامي

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 01:38 م

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر في جلسته أمس الثلاثاء، إحالة الشكاوى التي تلقاها ضد ما يتم تناوله في الإعلام الرياضي، إلى لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي بالمجلس، للنظر فيها وتقديم التوصيات اللازمة واتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في قانون المجلس والأكواد الإعلامية.

كما ناقش المجلس الشكوى المقدمة من محافظ الدقهلية، ضد صحفية تعمل بجريدة المصري اليوم، لتضرره مما نشره الموقع الإلكتروني للصحيفة، ووافق علي التوصية التي عرضتها لجنة الشكاوى برئاسة الأستاذ صالح الصالحي وكيل المجلس، وتضمنت التالي: أ‌. إحالة المشكو في حقها إلى نقابة الصحفيين للتحقيق معها.

ممدوح عباس يشكو مرتضى منصور للنائب العام والأعلى للإعلام بسبب تجاوزاته

ب‌. إلزام موقع المصري اليوم الإلكتروني بنشر اعتذار عن المواد المخالفة التي تم بثها على الموقع الإلكتروني.

ج. إلزام موقع المصري اليوم بدفع غرامة 50 ألف جنيه.

وقامت لجنة الشكاوى بعرض تقريرها عن الواقعة التي أكدت فيه أنه تبين لها أن المادة 20 من القانون رقم 180 لسنة 2018 تنص على أنه “يحظر في أي وسيلة من وسائل النشر والبث التعرض للحياة الخاصة للمواطنين، كما يحظر في أي وسيلة من وسائل النشر أو البث تناول مسلك المشتغل بالعمل العام أو الشخصيات ذات الصفة النيابية العامة أو المكلف بخدمة عامة إلا إذا كان التناول وثيق الصلة بأعمالهم، ومستهدفا المصلحة العامة.

المجلس الأعلى للإعلام يحيل واقعة المصري اليوم للنائب العام للتصرف في الشق الجنائي

وثبت للجنة أن الخبر المنشور على موقع جريدة المصري اليوم تناول مسألة تتعلق بالحياة الشخصية للمحافظ، وهو ما يعتبر تعرضاً للحياة الخاصة للسيدة زوجته بالمخالفة للمادة 20 من قانون 180 لسنة 2018، وتعرض بالنشر لأمور شخصية للمحافظ بعيدة عن عمله.

كما وافق المجلس على توصية لجنة الشكاوى، بخصوص ما تقدمت به الهيئة الوطنية للإعلام تشكو فيها السيدة/ صفاء الكوربجى وتعمل صحفية بمجلة الإذاعة والتليفزيون لقيامها بنشر منشورات على صفحتها الشخصية تسئ لمؤسسات الدولة وتنشر من خلالها الشائعات وتثير البليلة، و نصت توصية لجنة الشكاوي علي إحالة الشكوى إلى النائب العام.

كما اقر المجلس توصية لجنة الشكاوي بخصوص شكوى مواطنة ضد محمد السيد عبد الفتاح مقدم برنامج “مشاكل الناس” بقناة صوت العرب الفضائية، لقيامه بانتحال صفة إعلامي، وهو مدرس بمدرسة بليغ الثانوية الصناعية وليس إعلامياً، ووافق المجلس على توصية لجنة الشكاوي علي مخاطبة القناة بعدم ظهور السيد / محمد السيد عبدالفتاح ومنعه من تقديم أى برنامج على الشاشات الفضائية.

كما اعتمد المجلس اليوم النظام الجديد، الذي يخص إجراءات إصدار التراخيص الجديدة سواء كان لصحف ورقية و مواقع الكترونية و قنوات فضائية وإذاعاتfm، وذلك بوضع خطوات تضمن النزاهة و الشفافية في مناقشة وفحص أي ترخيص قبل إصداره من قبل المجلس وأن تصدر التراخيص بموافقة مجلس إدارة المجلس وتضمنت: • طباعة النموذج المتوافر على الموقع الرسمي للمجلس كل حسب نوعه وعددها (21) نموذج. • بعد استيفاء البيانات والمستندات يتم تسليم النموذج بمقر المجلس. • بعد مراجعة الملف من قبل الموظف المسئول وبعد التأكد من الاستيفاء يتم عرض الطلب على اللجنة المختصة. • في حالة رد اللجنة بعدم الممانعة يتم العرض على أعضاء المجلس ومن ثم يتم مخاطبة الجهة الطالبة بقرار المجلس.

تابع مواقعنا