الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب غلق متحف النسيج المصري في ذكرى مرور 10 سنوات على تأسيسه

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 04:58 م

تزايد البحث في محرك جوجل الشهير، حول متحف النسيج المصري، والذي أثار جدلًا واسعًا، عقب الأخبار التي تواردت بشأن إغلاق المتحف في وجه المواطنين ومنع الزيارة، مع تقليص ساعات عمله في الوقت الحالي تمهيدًا لهذا الإغلاق وهو الأمر الذي أثار حفيظة المواطنين، ودفعهم للبحث عن سبب مثل هذه القرارات.

وزارة السياحة والأثار، وضحت حقيقة هذه الأخبار المنتشرة حاليًا حول متحف النسيج المصري الواقع بشارع المعز، لطمأنة الجماهير التي تعمل على زيارة مثل هذه الأماكن في منطقة القاهرة الفاطمية دائمًا.

ويستعرض موقع القاهرة لكافة القراء والمتابعين، حقيقة إغلاق متحف النسيج المصري أمام الجمهور من عدمها، وسبب هذا الإغلاق، وأهم المعلومات التاريخية عن المتحف، وذلك في سياق التقرير التالي:-

ماهو متحف النسيج المصري؟

هو متحف أثري كبير، تم إنشاؤه في العام 2010، بعد تجديد منطقة شارع المعز، ويضم نحو 1000 قطعة أثرية من الخيوط والمنسوجات القديمة، بداية من العصر المصري القديم مرورًا بالعصر الروماني واليوناني، وصولًا لعصر محمد علي وأبنائه في مصر الحديثة، وميزة المتحف هي احتوائه على هذا الكم الهائل من المنسوجات النادرة.

أين يقع متحف النسيج وأهم مميزاته

يقع متحف النسيج في منطقة الجمالية في مصر، وبالتحديد في شارع المعز لدين الله الفاطمي، أحد أشهر المناطق الأثرية في مصر، والذي يضم عددًا كبيرًا من معالم الدولة الفاطمية، ويقع المتحف أو ما يسمى قديمًا بـ”سبيل محمد علي” بالقرب من منطقة بين القصرين.

اقرأ أيضًا: مصطفى وزيري يرد على سرقة الآثار المكتشفة حديثا في سقارة

يتكون المبنى الأثري من طابقين رئيسيين، ويضم 11 غرفة قطع النسيج معروضة بطرق مبهرة وبسيطة، على أن يرفق بكل قطعة لوحة تعريفية بتاريخ صنعها وقصتها، بالإضافة لعدد من الغرف التى تضم أنواع من النسيج الفرعوني.

حقيقة إغلاق متحف النسيج

أكدت وزارة السياحة والأثار صحة الأنباء المتداولة بشأن إغلاق المتحف قريبًا وتقليص عدد ساعاته حاليًا، موضحة أن سبب هو نقل مقتنيات المتحف إلى متحف الحضارة  بحديقة الفسطاط بشكل مؤقت، بعد التقارير الفية التي وردت إلى الوزير خالد العناني بشأن وجود بعض المشكلات في المبنى، والتي قد تضر بالمقتنيات داخله، وهو ما تعمل الوزارة على ترميمها على أن تعيد القطع إليه مجددًا.

تابع مواقعنا