الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ابنة طلعت زكريا: “المهرجانات السينمائية تتجاهل تكريمه.. ومحدش بيسأل علينا” (حوار)

القاهرة 24
فن
الخميس 08/أكتوبر/2020 - 12:58 م

“ولدٌ صالح يدعو له”.. منّ الله على الراحل طلعت زكريا بأبناء لا يتركونه يوما إلا ويتذكرونه ويطالبون الجميع بالدعاء له، فمنذ رحيله قبل عام من الآن وهو الغائب الحاضر بالنسبة لهم، من خلال نشر ذكريات لهم معه ومشاركة الجمهور به، واستعراض أعماله حتى تظل خالدة في أذهانهم.

مر عام على وفاة طلعت زكريا، ذلك الكوميديان الذي لا يمكن نسيانه بمرور الزمان، تميز بخفة الظل والعمل الجاد حتى يخرج للجمهور في أحسن شكل، بدأ مشواره الفني خلال مسرحية “الشخص” عام 1982 وقدم عددًا من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، وفي سبتمبر 2007 أُصيب بالتهاب في أحد شرايين المخ مما أدى إلى إصابته بغيبوب، لكنه تعافى منها لاحقا وحقق فيلمه طباخ الريس إيرادات جيدة، متزوج وله من الأبناء عمر وأميمة، توفى في 8 أكتوبر 2019 إثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 59 عاما، حيث تدهورت حالته الصحية خلال الساعات الأولى من الفجر، وتم نقله لإحدى مستشفيات السادس من أكتوبر، ليتوفى هناك.

“القاهرة 24” أجرى حوارًا خاصًا مع إيمي طلعت زكريا تزامنًا مع ذكرى وفاته الأولى التي تحل اليوم وإلى نص الحوار:

في البداية.. كيف أثر غياب طلعت زكريا عليك وشقيقك عمر؟

-بالطبع غيابه أثر علينا بشكل كبير، وترك فراغًا في حياتنا، لأننا كنا مرتبطين به وأصدقاؤه، ونقضي معظم أوقاتنا رفقته، ودائمًا نصبر أنفسنا بعد وفاته بحجة أنه مسافر في أحد البلاد.

طلعت زكريا وإيمي ابنته
طلعت زكريا وإيمي ابنته

ماذا عن اللحظات الأخيرة في حياة طلعت زكريا بالمستشفى؟

-والدي دخل المستشفى وكانت حالته ليست متدهورة، وجلس به ثلاثة أيام، ثم حدثت بعض المشكلات في الجهاز التنفسي بسبب أضرار التدخين، مما أدى إلى وفاته.

مَن مِن الفنانين على تواصل دائم معكم بعد وفاة والدك؟

-لا يوجد أحد منهم يسأل علينا، سوى الفنان سمير غانم والمؤلف أحمد الإبياري الذين دعموني وساندوني ووفروا لي فرصة للعمل بالمسرح: “محدش بيسأل علينا من الفنانين نادرَا لما بيسألوا حتى أحمد آدم وده بسبب الظروف المعيشية”.

طلعت زكريا وابنته إيمي
طلعت زكريا وابنته إيمي

ما رأيك في تقدم جزء ثانٍ من فيلمي “غبي منه فيه، حريم كريم” بدون طلعت زكريا؟

-شهادتي في هذا الموضوع مجروحة وأتمنى للجميع الخير، ولكنني أعلن عن استفتاء للجمهور على السوشيال ميديا لمعرفة آرائهم في تقديم جزئين آخرين من هذه الأعمال بدون طلعت زكريا وكان ردهم: “مش هينجح الفيلم”.

هل طلعت زكريا أخذ حقه في التمثيل؟ أم انحسر في أدوار الكوميديا؟

لا، ومن المعروف أن الممثل يظل يعطي التمثيل كل طاقته بأنواعه مختلفة: “طول ما هو عايش بيقدم الجديد، وهو انحسر في الكوميديا عشان دمه خفيف بالفطرة، ولكن في أدوار تانية لعب فيها تراجيدي ونجح”.

حدثينا عن تحضيراتك لأغنيتك الجديدة “بنت أبوها”

انتهت أمس من تصويرها، قررت تقديمها إهداءً لوالدي، وليس لها علاقة بالسنوية الأولى على ذكرى وفاته: “حبيت أعملها واشتغل عليها لكن بنت فقدت أبوها وحابه إنها تفتكره”.

طلعت زكريا وابنته إيمي
طلعت زكريا وابنته إيمي

ما هي تفاصيل الفيلم الروائي الذي تحضرونه للتحدث عن طلعت زكريا؟

الفيلم لن يتناول السيرة الذاتية لطلعت زكريا، ولكن هو روائي قصير يتناول فترة المرض في حياة، وسيكون بمثابة رسالة للشباب وللجمهولا بشكل عام حتى لا يستسلموا له والمشروع ما زال قائمًا.

هل فكرتم في إعطاء “القومي للمسرح” مقتنيات طلعت زكريا حتى تُخلد بالمركز؟

بالفعل الفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح، تواصل معي مؤخرَا بشأن مقتنيات والدي، وسيتم الفترة المقبلة التنسيق معه لإعطائه إياها حتى تعرف الأجيال القادمة من هو طلعت زكريا.

إيمي طلعت زكريا
إيمي طلعت زكريا
عمر طلعت زكريا
عمر طلعت زكريا

هل تري القائمون على المهرجانات السينمائية في مصر قدّروا طلعت زكريا بعد وفاته؟

-أنا ليا تحفظ على موضوع التكريمات في المهرجانات السينمائية، أنا شايفة إن المهرجانات تجاهلته، يعني بعد وفاته كان في عدد من المهرجانات زي القاهرة السينمائي ذكر اسم هيثم أحمد زكي في حين أن كان بابا لسه متوفي في نفس الوقت، وبرضو الفضائيات العربية أعلن أنه هيكرم في دورته الـ16 الفنانة الراحلة رجاء الجداوي وتجاهل والدي، يا جماعة طلعت زكريا ده فنان وكان ليه مشوار طويل مش عارفه إزاي نتجاهل حاجه زي كده؟.

إيمي طلعت زكريا: “سنتطرق إلى ذكر حسني مبارك ضمن أحداث فيلم والدي”

تابع مواقعنا