• بحث عن
  • اليوم.. ذكرى ميلاد الأديب الراحل توفيق الحكيم “عصفور الشرق”

    عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي تقدمه الإعلامية جومانا ماهر عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، تقريرًا تلفزيونيًا عن الذكرى 122 لميلاد الأديب المصري الكبير توفيق الحكيم الملقب بعصفور الشرق.

    ويعتبر الأديب الراحل أحد أهم الأصوات الأدبية في القرن العشرين وقامة من قامات الفكر المصري الذي اخذ على عاتقه حمل مشعل التنوير من خلال كتاباته التي لم تقتصر على الأدب بل امتدت إلى العديد من مجالات الفكر التنويري المختلفة.

    ويتضح تأثيره الكبير، مع استمرار أعماله في الانتشار بين المصريين وامتدادها في العالم العربي ومنه لبقاي بقاع الدنيا، ومع اهتمام الكثير من الثقافات المختلفة بفكره جرى ترجمة أعماله إلى العديد من الأعمال الحية.

    ورغم انحياز أعماله للموروث الثقافي المصري والعربي إلا أنها امتدت لتنهل من حضارات عالمية أخرى، بتوثيق أساطير وأحداث وقصص وإعادة صياغتها برؤية تحمل الكثير من المضامين الفكرية التي تعبر عن جوهر الرسالة القديمة التي يسعى إلى إيصالها للقارئ.

    هذا التنوع جعل منه كاتبًا عالميًا بامتياز لأنه لخص العالم فكريًا وتاريخيًا وسياسيًا من خلال كتاباتها المختلفة، وما ساهم فيه هو شغفه في العالم والتعرف على الثقافات الأخرى والذي بدأ مع سفره إلى فرنسا لدراسة القانون.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق