الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. طبيب نفسي: نسبة الاكتئاب وصلت 65% عند المصريين هذا العام

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 10/أكتوبر/2020 - 12:52 م

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والطب النفسي، إن من أشهر الامراض النفسية التي تصيب الأشخاص هذه الفترة مرض الاكتئاب، نظراً للظروف المختلفة التي نمر بها هذا العام، والخوف من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح أن هناك حالات كثيرة أصيبت بالقلق والخوف والتوتر و عدم القدرة على الاستمتاع بحياتها، وأيضا بسبب الأزمة المادية والمالية الحالية بسبب أزمة كورونا وتعطل بعض الأشخاص عن العمل حيث يعتبر هذا العام من أصعب الأعوام التي مرت على المواطنين بشكل عام .

وأشار إلى أن نسبة الاكتئاب بداية تفشي فيروس كورونا، وصلت إلى إلى 75% نتيجة العزلة و الخوف والهلع وبعد انتهاء زروة المرض وعودة الحياة إلى طبيعتها وصلت النسبة ما بين 60 إلى 65%، ويعد الاكتئاب من أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الانسان ويعد بوابة العبور إلى جميع الأمراض النفسية و العضوية.

وأفاد بأن هناك العديد من الأمراض النفسية الأخرى التي تصيب الإنسان كنوبات الهلع والشيزوفرنيا، وإن كان مرض الاكتئاب يحتل النصيب الأكبر بين الأمراض النفسية هذا العام ويقول أشخاص كثيره استهترت بمرض الاكتئاب وكانت النتيجة إنه القي بهم إلى عدم الإدراك و الوعي بالعالم الخارجي وكان سبب في نقل حياتهم إلي حياة غير سوية، للتمتع بصحة نفسية جيدة ينصح هاني انه ينبغي التعامل والتكيف مع الظروف الحياتية لأن مفهوم الصحة النفسية هو قدرة الإنسان على التوافق والتكيف والتلائم مع ظروف الحياة المهنية والاجتماعية والمادية والنفسية.

خذلان في الواقع والعالم الافتراضي.. حكايات مرضى الاكتئاب بين الأسرة ومواقع التواصل الاجتماعي

 

وأكد أنه لا بد أن يعلم الإنسان أن الحياة رحلة مشقة و عناء لأن الله سبحانه و تعالي يقول في كتابة “ولقد خلقنا الإنسان في كبد” ،و لابد الاستعداد الدائم للصدمات و كيفية مواجهتها و القدرة على التعامل معها، وكيفية اسعاد الذات والحفاظ عليها والاهتمام بالمظهر العام والقدرة على الحفاظ على النفس بما يتلائم مع سنها، و أن يتعلم الانسان كيفية التمتع بحياته.

ونصح بالاستسلام للصدمات التي يتعرض لها الإنسان سواء كانت عاطفية أو عملية، لا يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، فضلا عن التحلي بالرضا و القناعة و التقرب لله عز و جل و البعد عن المحرمات التي حرمها الله من اكثر الاشياء التي تجعل الصحة النفسيه بحالة جيدة، واختيار الأشخاص المناسبة والبعد عن الأشخاص التي تستنفذ الطاقة والمشاعر وعدم التعامل بمثالية مفرطة حتي لا تكون اكثرعرضة للصدمات.

جاء ذلك تزامنا في  اليوم العالمي للصحة النفسية، وتتوقع منظمة الصحة العالمية  ان تزداد الحاجة إلى الدعم في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي زيادة كبيرة في الأشهر والسنوات المقبلة.

تابع مواقعنا