الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعات تتحصن لاستقبال 3 ملايين طالب السبت المقبل بخطة وقائية ضد “كورونا” (تقرير)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 09:46 ص

تستقبل الجامعات، والمعاهد، السبت المقبل قرابة الـ3 ملايين طالبة وطالبة، في أول أيم العام الجامعي الجديد 2020 – 2021، وهو عام مختلف عن غيره، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الجامعات، جاهزيتها، لاستقبال الطلاب، وسط إجرءات احترازية ووقائية وصحية للحد من تفشي الوباء.

التعليم الهجين: كما تطبق الجامعات، نظاما جديدا للدراسة بالكليات سواء العلمية والنظرية، نظام التعليم الهجين، بنسبة من 60 لـ70%، ومن 30 لـ40% للتعليم وجها لوجه، بحضور 100 طالب بالكليات النظرية، و50 طالبا بالكليات العلمية.

موعد اليوم الدراسي: يبدأ العام الدراسي الجديد من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، على أن يكون الحضور بالتناوب، بالكليات، وتقسيم الكليات ذات الكثافة العددية خاصة الكليات النظرية مثل (التجارة – الآداب – الحقوق – التربية)، لأكثر من دفعة، خاصة وأن هناك فرقا بكليات التجارة تصل لـ13 ألف طالب وطالبة، وهو ما يتطلب تقسيمها للحد من تفشي الفيروس.

منصة التعليم العالي: أعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منصة إلكترونية للجامعات (الحكومية – التكنولوجية – الأهلية – الخاصة)، لإتاحة المقررات الإلكترونية عليها وقياس مؤشر الأداء للطلاب والأساتذة وقدرة التعامل، وللتخلص من ظاهرة ارتفاع رسوم الكتب الجامعية، وبث المحاضرات، ونشر محتوياتها التعليمية، وتفعيل الإدارة الذكية للجداول.

الجامعات تدخل عصر “التعليم الإلكتروني”.. مصدر يكشف ما تقدمه “منصة” التعليم العالي

خطة وقائية: أعد المجلس، خطة احترازية ووقائية لتطبيقها بالجامعات، والمنشآت الجامعية والعيادات الطبية والمدن الجامعية، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والالتزام بالأدوات المطهرة والمنظفة للحد من انتشار كورونا، مع الالتزام بقياس درجة حرارة الطلاب قبل دخولهم الجامعة وعدم دخول طالب تتعدى درجة حرارته الـ37.

لا زيادة بالمصروفات: كما شددت الجامعات، على أنه لا زيادة في المصروفات الدراسية، وكذلك عدم زيادة مصروفات المدن الجامعية، تضامنا مع الأسر والطلاب في ظل الظروف الراهنة وانتشار الوباء، وتحمل مصروفات الطلاب الغير قادرين من صناديق التكافل الاجتماعي بالجامعات.

ننشر توصيات الجامعات في التعامل مع كورونا داخل المدن الجامعية وعيادات الطلبة

تابع مواقعنا