• بحث عن
  • وزير الثقافة الأسبق: الأزهر مؤسسة مغلقة

    قال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إن مؤسسة الأزهر “تقليدية وليست مع الإبداع وتسير للماضي”، مضيفا: “ويحتاج للإبداع ورغم ذلك هو يقاومه”.

    وأضاف “شاكر” في حوار مع برنامج “رأي عام” مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء اليوم الخميس، أن التيار العام في الأزهر مع الاتباع وضد الإبداع، متابعا: “الأزهر يحتاج لرؤية نقدية”.

    وأشار “شاكر” إلى أن الأزهر مؤسسة مغلقة وتقاوم التنوير، وأوضح أن المؤسسة الكل يحترمها ولا يسعى أحد لهدمها ولكن عليها تطوير نفسها وتطور الخطاب الديني في سياق التطور العالمي.

    وقال “شاكر”، إن كثيرًا من المؤسسات العاملة بمصر تعمل كجزر مستقلة، وهناك بروتوكولات تعاون لم تفعل رغم توقيعها، مثلاً الوزير جابر عصفور وقع 12 بروتوكولا مع وزارات عدة ولكنها لم تُفعل، ولا أحد يعرف السبب. وأشار إلى أن النظرة المؤسسية في مصر للثقافة لابد أن تتغير، وعلينا الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في التعليم الثقافي.

    جلب الحبيب بـ”التخاطر”.. قصص فتيات استخدمن الجذب عن بُعد في علاقاتهن وسط تحريم الأزهر

    وتابع الدكتور شاكر عبد الحميد، إن مقولة “الشعر ديوان العرب” تغيرت في الوقت الحالي وأصبح “فيس بوك ديوان العرب”، لأننا نعيش عصر الصورة.

    وأضاف “شاكر”، أن “الميديا لا تخلق مبدعاً فالكتابة موهبة وجزء منها يولد بها الشخص والجزء الثاني يُطوره بالتعلم وباكتساب المهارات والتدريب”. وتابع: “الإبداع حالة مستمرة لا تتوقف، فهناك أشخاص كثر يكتبون عبر الميديا ولكن المحصلة ضعيفة جدا”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق