الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تلقى تمويلا قدره 420 ألف دولار.. من هو مروان يونس الذي كشفت عنه رسائل هيلاري وهنأته؟

القاهرة 24
أخبار
الخميس 15/أكتوبر/2020 - 06:19 ص

أسئلة كثيرة كشفت عنها الرسائل المسربة لهيلاري كيلنتون وزيرة الخارجية السابقة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، كان من ضمنها معلومات حول ناشط سياسي مصري وهو المهندس مروان يونس الذي كان يتولى مسئولية ملف التخطيط والتسويق السياسي لائتلاف دعم مصر في عام 2016، بالإضافة إلى مسئوليته عن اللجنة الإعلامية.

لكن ما القصة وما علاقة رسائل هيلاري بالناشط السياسي المصري؟، هذه الرسائل المسربة كشفت عن تورط شخصيات بتلقي تمويلات أجنبية وأخرى تعاون مع الإدارة الأمريكية وكان من بينها اسم “مروان” التي تقاضى أموالا طائلة بدعوى نشر الديمقراطية وتنفيذ المشروع الأمريكي بمصر.

خالد الجندي: “إيميلات هيلاري كلينتون فضيحة بجلاجل لجماعات الشر”

وتبين الرسائل المسربة تلقي مروان يونس مبلغا ماليا قدرته الرسائل بـ 420ألف دولار لبدء مرحلة التجهيزات وزيادة الوعي بالديمقراطية في مصر، ثم رسالة من هيلاري نصها “مبروك يا مروان.. سوف نستكمل بناء الديمقراطي”.

وتلقى المهندس مروان يونس هذه الأموال أثناء توليه عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية والمستشار الإعلامي والسياسي لدعم ائتلاف دعم مصر وناشط سياسي.

ولمروان العديد من التصريحات السياسية خلال السنوات الماضية قبل عام 2018، أبرزها طرح رؤيته الخاصة بدمج الأحزاب، حيث ال نصا “يجب دمج الأحزاب في تكتلات قوية لإعادة إنتاج الوسط السياسي وعلى جميع الأحزاب ذات الأيديولوجيات المتشابهة أن تسعى لها”.

وهذه التمويلات حسب تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ضمن تمويلات  بلغت 65 مليون دولار أمريكي رُصدت لدعم التحول الديمقراطي في مصر بعد عام 2011.

تسريبات لـ”هيلاري كلينتون” تكشف تمويل قطر لجماعة الإخوان لإنشاء قناة إعلامية

وذكر التقرير الصحفي أن مروان وآخر عملا على تنفيذ مشروعهما عبر تصوير فيديوهات توعوية ومطبوعات ونشاطات أخرى حول الديمقراطية، مؤكدة أن نقص التمويل دفعهما لطلب مبالغ أخرى لاستكمال المشروع، لترد الإدارة الأمريكية بأنه سيتم الإرسال تدريجيا مع رسالة التهنئة المذكورة سابقا من قبل هيلاري كيلنتون.

تابع مواقعنا