الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: 38 حزبًا يشاركون بانتخابات النواب.. مستقبل وطن المنافس الأكبر بالمقاعد الفردية و5 أحزاب ينافسون بمرشح وحيد

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 03:22 م

أعد المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، دراسة بشأن ترشيحات الأحزاب على المقاعد الفردية، للوقوف على آلية اختيار الأحزاب للترشيحات وتوزيعها على المقاعد على مستوى محافظات الجمهورية.

وقال رامي محسن، مدير المركز الوطني، أن هناك 38 حزبًا يشاركون في انتخابات مجلس النواب على المقاعد الفردية، مشيرًا إلى أن الدراسة وقفت على بعض الملاحظات.

وأشار إلى أن الملاحظة الأولى أن حزب مستقبل وطن أكبر الأحزاب صاحبة الترشيحات على المقاعد الفردية بواقع 280 مرشح من إجمال 3964 مرشح، بنسبة 7.1%، يليه حزب حماة الوطن، بواقع 121 مرشحًا فرديًّا، بنسبة 3.1% من إجمالي المرشحين الفردى على مستوى الجمهورية. ثم حزب الوفد، حيث رشح 67 شخصًا، بنسبة 1.7% من إجمالي المرشحين، وجاء حزب الشعب الجمهورى في المرتبة الرابعة بواقع 58 مرشحًا، بنسبة 1.5% من إجمال المرشحين الفردي على مستوى الجمهورية.

توجيهات عاجلة من وزير التنمية المحلية لرؤساء المدن بشأن انتخابات مجلس النواب (تفاصيل)

 

وفى المرتبة الخامسة حزب الحرية، بواقع 49 مرشحًا، بنسبة 1.2%، ثم حزب المؤتمر فى المرتبة السادسة بواقع 46 مرشحًا، بنسبة 1.2%.

ولفت إلى أن الملاحظة الثانية أن هناك حزبين فقط تجاوز عدد مرشحيهما الـ100 مرشح، وهما مستقبل وطن وحماة الوطن، بواقع 5.3% من إجمالي الأحزاب المشاركة وعددهم 38 حزبًا. وهناك سبعة أحزاب تراوح عدد مرشحيها أقل من 100 مرشح وحتى 20 مرشح فقط، بواقع 18% من إجمالي عدد الأحزاب. وباقي الأحزاب وعدد 29 حزبًا، كان عدد مرشحيهم أقل من 20 مرشح، بواقع 76.3% من إجمالي الأحزاب.

فيم كانت الملاحظة الثالثة أن لدينا خمسة أحزاب من إجمالي 38 حزبًا، قاموا بترشيح مرشح واحد فقط على مستوى الجمهورية، أى انهم يدخلون السباق الانتخابي بمرشح واحد فقط، بنسبة 13% من إجمالي الأحزاب، وهم احزاب: إرادة جيل، والأحرار الاشتراكيين، والأحرار الدستوريين، وحقوق الإنسان والمواطنة، ومصر بلدي.

وبين رامي محسن، أنه لدينا حزبان من أصحاب ترشيحات المقعدين فقط على مستوى الجمهورية، بنسبة 5.3% من إجمالي الاحزاب، وهما:التحالف الشعبي الاشتراكي، والصرح المصرى الحر، وثلاثة أحزاب إجمالي ترشيح كل حزب منهم ثلاثة مرشحين فقط على مستوى الجمهورية، بنسبة 7.9% من إجمالي الأحزاب المشاركة، وهم: الاتحاد، والريادة، وصوت الشعب، وحزب واحد فقط قام بترشيح 4 مرشحين على مستوى الجمهورية، وهو حزب النصر.

وأوضح أن هناك 4 أحزاب  رشح كل حزب منهم 5 مرشحين فقط على مستوى الجمهورية، بنسبة 10.5% من إجمالي الأحزاب، وهم: العدل، والغد، ومصر الحديثة، ونداء مصر.

ننشر القائمة الكاملة للمعينين في مجلس الشيوخ

وشهدت الملاحظة الرابعة ترشيحات الأحزاب على المحافظات، فنجد أن حزب مستقبل وطن قدم مرشحين على مستوى كل المحافظات، يليه حزب حماة الوطن الذي قدم مرشحين على 24 محافظة فقط، بنسبة 88.9% من إجمالي المحافظات وعددهم 27 محافظة.

كما يأتي حزب الوفد فى المرتبة الثالثة، حيث قدم مرشحين على 23 محافظة بنسبة 82.1%، يليه الشعب الجمهورى والذي قدم مرشحين على 22 محافظة بنسبة 78.6%. ولدينا خمسة أحزاب قدموا مرشحين على محافظة واحدة فقط من إجمالي المحافظات وهم 27 محافظة، بنسبة 3.6%، وهم: إرادة جيل، الأحرار الاشتراكيين، الأحرار الدستوريين، حقوق الإنسان والمواطنة، ومصر بلدي.

تابع مواقعنا