• بحث عن
  • 3 % فقط من الأزواج نجوا منه.. دراسة تكشف تأثير “فيس بوك” على الحياة الزوجية في الصعيد (صور)

    شعبان بلال

    كشفت دراسة ميدانية حديثة لقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج، عن أن 3% فقط من الأزواج الصعايدة هم الذين سلِموا من تأثير موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عليهم، بينما واجه الغالبية العظمى مشكلات عدة تأتي في مقدمتها الخرس الزوجي وتعميق الفجوة بين الأزواج بنسبة 24% ثم الإهمال المتبادل بين الزوجين وتفكك الأسرة بنسبة16.5، بينما بلغت نسبة الخيانة الزوجية 12.3 ثم العنف الزوجي7%، كما برزت آثارا سلبية مصاحبة لهذه المشكلات من أهمها ارتياد المواقع الإباحية والتوسع في إقامة العلاقات العاطفية مع الغرباء.

    وأجريت الدراسة على 435 أسرة في أسيوط وسوهاج وأسوان للباحثة أمنية ممدوح القاضي بجامعة سوهاج، ناقشها  الدكتور صابر حارث، أستاذ الإعلام بالجامعة، والدكتور عبدالرحيم أبو كريشة، عميد معهد الخدمة الاجتماعية بأسوان، وأشرف عليها الدكتور صابر عبدربه، أستاذ علم الاجتماع، والدكتور عادل صادق أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج.

    دراسة: طلاق الأزواج قد يؤدي إلى إصابة الأطفال بالسمنة

    ونالت الباحثة درجة الماجستير بامتياز عن موضوعها: أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية في صعيد مصر بالتطبيق على الفيسبوك.

    وأشارت الدراسة، إلى أن هناك آثارا إيجابية لـ”فيس بوك”، على الأزواج الصعايدة من أهمها تواصل الأزواج المتباعدين، ومشاركة المناسبات والأعياد والتعرف على الثقافات الزوجية وسبل حل المشكلات وتكوين الصداقات الجديدة.

    ورصدت الدراسة أن هناك 80% من الأزواج لديهم حسابات على الفيسبوك، وأن 35% منهم يتبادلون الباسوورد بينهما، أما بدوافع الشك والغيرة أو من قبيل تدعيم الثقة بينهما.

    رمضان عبد المعز يوضح طريقتين لحل مشاكل الأزواج (فيديو)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق