الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس فاركو للأدوية: سنشارك في التجارب الإكلينيكة للقاح كورونا الروسي.. والإنتاج مرهون بالنتائج

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 18/أكتوبر/2020 - 12:48 م

في إطار العمل الدؤوب الذي تعكف عليه مصر لتأمين لقاح لفيروس كورونا المستجد للمواطنين، وذلك بعد تخطي عدد الإصابات إلى نحو أكثر من 100 ألف إصابة، نجحت شركة مصرية في الوصول لتعاقد مع صندوق الاستثمار الروسي المباشر في الحصول على حق إنتاج لقاح “سبوتنك 7” والذي يمكن مصر من الدخول ضمن التجارب الإكلينيكية للقاح ضمن 50 دولة آخرى تشارك في العملية، أبرزها عربيا الإمارات العربية المتحدة والتي قطعت شوطا بالفعل في التجارب الحالية.

“القاهرة 24” تحدث إلى الدكتور شرين حلمي رئيس شركة فاركو للأدوية، الشركة المصرية الثانية التي تعلن التعاقد على فتح خط إنتاج محلي للقاح دولي بعد “استرازينيكا” والتي تعاقدت بدورها على إنتاج لقاح إكسفورد منذ فترة كبيرة بالاتفاق مع وزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء المصرية.

وقال الدكتور شرين حلمي رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل التعاقد الرسمي خلال مؤتمر صحفي في مطلع شهر ديسمبر المقبل، خاصة وأن الشركة تعمل في الوقت الحالي على إتمام التعاقد كامل فيما يخص نسب التوزيع والمشاركة في التجارب الإكلينيكية.

رئيس الشركة المنتجة للقاح إكسفورد في مصر: ندعم الوصول العادل للقاحات.. وتأمين 2 مليار جرعة (حوار)

وحسب صندوق الإستثمار الروسي المباشر، فإن شركة فاركو للأدوية، ستتولى استيراد 25 مليون جرعة من لقاح  “سبوتنيك -V” المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى مصر، متابعا “بفضل الاتفاقية، سيتمكن 25% من المصريين من الحصول على لقاح سبوتنيك -V”، مشيرا إلى وجود خطط في المستقبل لتوزيع اللقاح في الدول المجاورة لمصر، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف حلمي في أول حوار بعد التعاقد، أن مصر ستكون مشاركا في التجارب الإكلينيكية للقاح الروسي مثلها مثل عدة دول تشارك في الأمر، حيث قدمت نحو أكثر من 50 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا ورابطة الدول المستقلة قدمت طلبات لشراء لقاح “سبوتنيك -V”.

وأوضح الصندوق في بيان أن اتفاق صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة فاركو للأدوية على تصدير 25 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك -V إلى مصر”، يأتي بعد تسجيل وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من “كوفيد-19″، تم تطويره على يد خبراء مركز “جامالي” لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وتم إنتاجه بالتعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وأشار حلمي لـ”القاهرة 24″ إلى أن مصانع فاركو من ستتولى عملية الإنتاج وذلك بعد انتهاء التجارب الإكلينيكة والتي تثبت فاعلية اللقاح بشكل كامل، وذلك من خلال إشراف وزارة الصحة والسكان والجهات المسئولة، وهو إنجاز مصري كبير أن تتولى شركة مصرية عملية الإنتاج للقاح فيروس كورونا المستجد.

رئيس فاكسيرا: الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة الأولى بلقاح كورونا.. و45 يومًا للحكم على التجارب السريرية (حوار)

ويعتبر كيريل دميترييف، مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي متحدث رئيسي عنه في منطقة الشرق الأوسط، حيث تحدث عن التجاربة الإماراتية مع اللقاح الروسي، قائلا لوكالة “سبوتنيك”: “لقد أظهرت دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أكثر الأساليب تقدمًا في العالم لمكافحة وباء فيروس كورونا”.

وأضاف “ستجرى التجارب السريرية في العديد من البلدان الأخرى في الأشهر المقبلة، ويسعدنا أن تصبح الإمارات العربية المتحدة أول دولة في الشرق الأوسط توافق على التجارب السريرية للقاح “سبوتنيك – V”.

وأكد حلمي أن وجود أكثر من نوع للقاحات فيروس كورونا المستجد داخل مصر، يساعدنا جميعا على عدم ارتفاع أسعاره بعد مرحلة الإنتاج والتي من المتوقع أن تحدث خلال العام المقبل، ومن ثم مشاركة مصر في التجارب الإكلينيكية والإنتاج يجعل الأسعار مناسبة، كما نسعى بشكل كبير لتوفير أسعار مناسبة لقارة إفريقيا بالكامل.

منظمة الصحة العالمية

وأفادت منظمة الصحة العالمية، بأنها أجرت حوارا “جيدا جدا” مع مطوري اللقاح الروسي الثاني المضاد لفيروس كورونا المستجد، وقالت كبيرة خبراء منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان: “لن يكون لدينا موقف تجاه اللقاح إلا بعد مراجعة نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات”.

فيما أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد، تلقيه لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، ونشر بن زايد، تغريدة عبر حسابه على “تويتر” قال فيها إن التطعيم ضد كورونا “طريقنا للعودة للحياة الطبيعية”.

صندوق الاستثمار الروسي يعلن مد مصر بـ25 مليون جرعة من لقاح كورونا

تابع مواقعنا