الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على 7 فنانين جلسوا على مقاعد البرلمان المصري (صور)

القاهرة 24
فن
الأحد 18/أكتوبر/2020 - 02:55 م

أحيانًا نجد الفن ارتبط بالسياسة قد يكون طريق الأعمال الفنية التي تجسد الواقع، أو انخراط الفنانين في المجال السياسي ومثال على ذلك مجلس الشيوخ الذي ضم في تاريخ الفن 7 نجوم وقفوا تحت قبته، وآخرهم الفنان يحيى الفخراني، والفنانة سميرة عبد العزيز اللذان أدا اليمين الدستوري في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للمجلس، ويعرض لكم “القاهرة 24” الفنانين الذين وقفوا تحت قبة المجلس خلال التاريخ الفني.

يحيى الفخراني

أدى الفنان يحيى الفخراني اليوم، اليمين الدستوري في انتخابات مجلس الشيوخ في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للمجلس، بعد ان اُختير ضمن قائمة الاسماء المعينة لتولي عضوية المجلس، في القرار الذي أصدره رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وفقًا للقانون رقم 141.

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

سميرة عبد العزيز

كما قسمت اليوم الفنانة سميرة عبد العزيز، اليمين الدستوري في انتخابات مجلس الشيوخ، بالدورة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول، وأشارت في تصريحاتها لـ”القاهرة 24″ عن هذه المكانة أنها يختلط عليها الشعةر بالفرحة والخوف في آنٍ واحد، قائلًة: “خايفة الحقيقة لأني مش واخدة على الحاجات دي”.

سميرة عبد العزيز
سميرة عبد العزيز

محمود المليجي

يعتبر الفنان الراحل محمود المليجي، أحد أهم الفنانين المصريين في السينما المصرية، وكان أول فنان يحصل على عضوية مجلس الشوخ وكان تحديدًا عام 1980، وتعينه كان بناءً على قرار الرئيس الراحل محمد أنور السادات وكان لهذا القرار مفاجأة غير عادية هزت الوسط الفنى فى ذلك الوقت.

محمود المليجي
محمود المليجي

محمد عبد الوهاب

رحل الفنان محمود المليجى بعد ثلاث سنوات من حصوله على عضوية مجلس الشيوخ، ليأتي الفنان والموسيقار محمد عبد الوهاب ويتسلم الراية بعده، وذلك بناءً على قرار الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، الذين يدخلون في عضوية مجلس الشورى.

محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

أمينة رزق

بعد وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب، عُينت الفنانة أمينة رزق في المجلس عام 1991 بأمر من الرئيس الراحل محمد حسني مبارك تقديرًا لعطائها الفني  الطويل، وبالفعل كان لها دور مؤثر وتحدثت عن مشاكل المجلس والشعب المصري، كما عنيت بالتشريعات الخاصة بالضريبة الموحدة بالإضافة إلى قضايا المرأة والأحوال الشخصية.

أمينة رزق
أمينة رزق

مديحة يسري

تعد الفنانة مديحة يسرى من أهم نجمات جيلها والتي حرصت على وضع قدمها في عالم السياسة، وتم تعيينها عضوًا في مجلس الشيوخ عام 1998، بقرار من الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، وشاركت فى أكثر من لجنة داخل المجلس، كما أنها اقترحت إنشاء قسم لفنون السينما داخل مكتبة الإسكندرية، وقسم آخر للقصائد والأغاني، وإنشاء بنك يدعم السينما المصرية وتكاليفها الباهظة.

مديحة يسري
مديحة يسري

حمدي أحمد

كان للفنان الراحل حمدي أحمد وجه سياسي، ترجمه من خلال ترشيح نفسه في الانتخابات البرلمانية عن دائرة بولاق بمحافظة الجيزة، كما انتُخب عضوًا في مجلس النواب، ولم يترك الراحل موقفًا إلا وكان يعبر فيه عن دعمه للطبقة الفقيرة وينادي بتحقيق العدالة الاجتماعية.

حمدي أحمد
حمدي أحمد

يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز يؤديان اليمين الدستورية بمجلس الشيوخ

 

تابع مواقعنا