السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: التزايد الكبير للسكان تسبب في تناقص نصيب الفرد ليقترب من “الشح المائي”

القاهرة 24
سياسة
الأحد 18/أكتوبر/2020 - 01:47 م

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن التزايد الكبير للسكان أدى خلال النصف قرن الماضي إلى انخفاض نصيب الفرد من المياه ليقترب من درجة الشح المائي.

وأشار وزير الري خلال كلمته بأسبوع القاهرة للمياه، إلى أنه في ظل تنامي العجز في الموارد المائية فإن الدولة تحاول تقليل الفجوة بين الموارد المائية والاحتياجات المتصاعدة من خلال إعادة تدوير المياه والذي يمثل 25% من الاستخدام الحالي ويمثل نحو 33% من الموارد المتجددة، بالإضافة إلى استيراد مياه افتراضية في صورة سلع غذائية لسد باقي العجز، بما يمثل 56% من مواردها المائية حال زراعتها في مصر.

وأوضح أن العالم أحتفل في شهر مارس من هذا العام باليوم العالمي للمياه تحت اسم “المياه وتغير المناخ” حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلي أن ثلث سكان العالم يعيشون بدون مياه صالحة للشرب. ومع حلول عام 2050، يمكن أن يعيش ما يقرب من 6 مليارات فرد في مناطق تعاني من ندرة المياه مرة واحدة في العام على الأقل. فالتكيف مع تغير المناخ أهمية بالغة خاصة في البيئات الهشة التي تبرز فيها تأثيرات ذلك التغير علي المياه.

رئيس الوزراء: الدولة تبنت برنامجًا لمضاعفة كميات المياه المحلاة باستثمارات 135 مليار جنيه

وأكد أنه خلال السنوات والعقود المقبل من المتوقع أن يفاقم تغير المناخ من مشكلات الافتقار إلى المياه العذبة، مما يعني أن المناطق الجافة ستصبح أكثر جفافاً مما ستحمل جميعاً تأثيراً مباشراً في استخدام المياه المخصصة للزراعة.

وشدد على أنه لم تعد إدارة الموارد المائية شأن علمي فني فقط ، لكنه أصبح أيضا شأن سياسي، وهو مرتبط بالحوكمة وبالقيم المجتمعية، ففي القرن الحادي والعشرين، سوف تخضع الموارد العالمية من المياه الصالحة للشراب إلى ضغوطات غير مسبوقة حيث تم تسجيل انخفاض في تدفق بعض الأنهار، واختفاء بحيرات ومناطق رطبة وانخفاض في منسوب المياه الجوفية، جراء الإستخدام الجائر للمياه.

السيسي يجدد التأكيد على ثوابت القاهرة بشأن سد النهضة ورفض أي إجراء يمس بحقوق مصر في المياه

تابع مواقعنا