الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة المطربة التونسية نعمة عن 86 عامًا بعد صراع مع المرض

القاهرة 24
فن
الأحد 18/أكتوبر/2020 - 12:45 م

توفيت اليوم الفنانة التونسية القديرة نعمة، التي رحلت عن عمر ناهز الـ86 عامًا، وهذا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

ورحلت الفنانة نعمة، بعدما قدمت الكثير للفن التونسي، حيث تركت إرثًا فنيًا كبيرًا يتكون من 360 أغنية، حيث لقبها الأديب يوسف إدريس بـ”فنانة تونس الأولى”.

ولدت نعمة واسمها الحقيقي هو “حليمة بالشيخ” في منطقة أزمور من معتمدية قليبية بولاية نابل سنة 1934، وبدأت الغناء في سنّ صغيرة، وغنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين.

نعمة
نعمة

وتجلت شهرتها في سبعينيات القرن الماضي، وتجاوز رصيدها من الأغاني 350 أغنية، من تلحين أبرز الملحنين في تونس من بينهم خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي أنور ومحمد رضا.

كما لحّن لها سيد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم، والتحقت الفنانة الراحلة بالمعهد الرشيدي وأصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ومنحها الفنان صالح المهدي الاسم الفني “نعمة”.

وفي أواخر خمسينيات القرن الماضي التحقت بالإذاعة التونسية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء مثل “صليحة” و”علية” و”نادية حسن”، ووصلت شهرتها إلى الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا فأصبحت تحي العديد من الحفلات في هذه البلدان.

نعمة
نعمة

وفي 2014 حصدت الفنانة الراحلة تكريم من وزارة الثقافة تقديرًا لمسيرتها الفنية المتميّزة في حفل أُقيم بالمسرح البلدي بعاصمة تونس تحت عنوان ”تونس تغني نعمة”.

كما تمّ تكريم الراحلة في سهرة انتظمت بمهرجان “الحمامات الدولي” في 2019، بمشاركة العديد من الفنانين، وتزوجت نعمة في سن 16 سنة وأنجبت 3 أبناء وهم هشام وطارق وهندة. واعتزلت الفن منذ سنوات بسبب مرضها، قبل أن يوافيها الأجل المحتوم.

تابع مواقعنا