الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صندوق النقد: البترول متداول بأقل من سعره قبل كورونا بـ40% وتوقع بارتفاعه لـ48 دولارًا للبرميل

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 19/أكتوبر/2020 - 01:16 م

توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى نطاق 48 دولاراً للبرميل خلال المدى المتوسط، مشيرا في تقرير الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، إلى أنه رغم الزيادة السعرية المتوقعة، يظل سعر الذهب الأسود دون مستوياته في 2019 بنحو 25%.

وقال الصندوق، في التقرير الصادر، اليوم، إن مجموعة الدول المصدرة للنفط هي الأكثر تضررا بسبب “الصدمة المزدوجة” الناجمة عن الجائحة وتراجع أسعار النفط والطلب العالمي.

وأشار إلى أن اتفاق “أوبك+” بتخفيض الإنتاج في مايو ساهم في الحفاظ على استقرار أسعار النفط واسترداد ما يزيد على 50% من الخسائر المسجلة منذ نهاية 2019، وإن ظل سعر التداول الحالي أقل من مستواه في مرحلة ما قبل “كوفيد-19” بنسبة 40%.

الملا: إصلاحات قطاع البترول والغاز قادت مصر لإحراز نجاحات رغم تحديات كورونا

وأشار إلى أن البيانات توضح انهيار الإيرادات النفطية خلال النصف الأول من عام 2020 بنسبة تصل إلى 50%، وعلى المدى القريب والمتوسط، يظل العرض الزائد والمخزونات الكبيرة من مصادر القلق القائمة، بينما يستمر انخفاض الطلب العالمي بسبب تدني حركة السفر الجوي.

ويتوقع الصندوق انكماش النمو في البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى بنسبة -6.6%، فيما يتوقع انكماش نمو الدول المستوردة للنفط بنسبة -1% في 2020.

كما توقع صندوق النقد الدولي في تقريره، إنكماش النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة -5% في 2020، على أن يعاود النمو إلى 3.2% في 2021، وهي النسب ذاتها المتوقعة لدول العالم العربي.

تابع مواقعنا