الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر 10 قواعد تمنح الدرجات العلمية العليا بالكليات حديثة التأسيس

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 06:44 م

ينشر “القاهرة 24″، 10 قواعد أقرها المجلس الأعلى للجامعات، لتسجيل الدراسات العليا في الكليات حديثة التأسيس، سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة والأهلية، والتي بموجبها يتم الموافقة على منح درجات الماجستير والدكتوراه والدراسات العليا.

وجاءت القواعد الـ10 كالآتي:

1-يجب أن تكون الكلية قد قامت بتخريج دفعة واحدة على الأقل.

2-تعطي الأولوية في التسجيل في الدراسات العليا للمعيدين والمدرسين المساعدين المعينين في الكلية سواء عن طريق الإعلان أو التكليف لخريجي الكلية طبقا لشروط المفاضلة التر تراها الكلية والجامعة.

3-يشترط لتسجيل الماجستير وجود عدد من أعضاء التدريس في التخصص الدقيق الذي تمنح فيه الدرجة على أن يدعم ذلك إما باللقب العلمي أو بموضوع رسالة الدكتواره والأبحاث العلمية لا يقل عن أستاذ أو أستاذ مساعد أو أستاذين مساعدين على رأس العمل من المعينين أو المعارين إعارة كاملة، ولا يحتسب المنتدبين جزئيًّا من هذه الأعداد.

الأعلى للجامعات يوافق على اعتماد 9 دبلومات دراسات عليا جديدة بآداب الفيوم.. تعرف عليها

4-يشترط لتسجيل الدكتواره وجود عدد من أعضاء هيئة التدريس في التخصص الدقيق الذي تمنح فيه الدرجة على أن يدعم ذلك أمام باللقب العلمي أو بموضوع رسالة دكتوراه أو الأبحاث العلمية لايقل عن أستاذ أو أستاذين مساعدين أو ثلاثة أساتذة مساعدين على رأس العمل من المعيدين أو المعارين، ولايحتسب المنتدبين جزئيا في هذه الأعداد.

5-يشرف كل أستاذ أو أستاذ مساعد “مشرف رئيسي” على رسائل فقط ماجستير أو دكتواره ولايجوز أنه يكون مشرفا مشاركا ورئيس “رئيسيا” على 3 رسائل أخرى.

6 – يجوز للمدرسين في التخصص الدقيق الذي تمنح فيه الدرجة المشاركة في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه كمشرف مشارك ونص على ذلك في خطة البحث والرسالة النهائية.

7-يجوز الاستعانة بالمدرسين في التخصص الدقيق في تدريس بعض الكورسات أو المحاضرات بموافقة وتحت إشراف الأستاذ أو الأستاذ المساعد المسئول عن المادة ووضع امتحاناتها وتقييم الطلاب.

8-تحتسب الأعداد المسموح بتسجيلها في برنامج الماجستير أو الدكتوراه بناء على عدد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين مضروبا في 3 لحد أقصى الإشراف كمشرف رئيسي، على ألا يتم تسجيل أي طالب جديد زيادة عن هذا العدد إلا بعد تخريج طالب أو أكثر من البرنامج.

الأعلى للجامعات يعلن تنسيق التقدم للجامعات الخاصة: 95% للطب البشرى و90% للصيدلة و80% للهندسة

على أن يراعي أن الحد الأقصى للإشراف كمشرف رئيسي هو 3 طلاب فقط في جميع البرامج التي تقدمها الجامعة وليس في كل برنامج على حدة.

9-يجور للجامعة أن تقدم بطلب لزيادة أعداد الطلاب المسموح بتسسلهم في أي برنامج في حالة وجود مستجدات تدعم ذلك لتعيين أو ترقية أساتذة أو أساتذة مساعدين جدد في التخصص الدقيق، وكذا زيادة الإماكنيات المدية من معامل وأجهزة بحثية مقدمة في التخصص.

10- في حالة عدم توفر النصاب المطلوب من أعضاء هيئة التدريس يسمح للمعيدين والمدرسين النساعدين بالتسجيل في كليات حكومية أخرى مناظرة على أن يتم دفع نفس الرسوم المقررة على المعيدين والمدرسين النمساعدين المسجلين والقائمين بالعمل في نفس الكلية التي يتم التسجيل بها.

تابع مواقعنا