• بحث عن
  • عدم تطبيق “الصحة” لشروط “الزمالة” يثير غضب الأطباء وسط مطالبات بإعادة النظر (مستندات)

    عبدالله أبو ضيف

    أعلنت الهيئة العامة للزمالة بوزارة الصحة والسكان نتائجها لدفعة 2019 منذ أيام، وتسبب عدم تطبيق الوزارة في الاختيارات للأطباء القواعد التي أعلنت عنها غضبًا في سطهم، في الوقت الذي من المفترض أن يعلن غلق باب التظلمات اليوم الخميس.

    حسب الشروط التي أعلنتها الزمالة كإحدى هيئات وزارة الصحة، فإن الأولوية في القبول ستكون لأصحاب البكالوريوس، بينما غلب على النتيجة الحاصلين على الماجستير، حيث تم رفض قبول طلاب البكالوريوس لدفعة 2017 آخر الدفعات التي يحق لها التقدم للزمالة بتقدير جيد جدا، فيما تم قبول حاصلين على الماجستير بتقدير مقبول.

    شروط التقدم للزمالة

    وزيرة الصحة: إتاحة 10 منح دراسية سنويًا للأطباء السودانيين ضمن برنامج الزمالة المصرية

    الأمر الثاني الذي يبدو مخالفا ومناقضا للشروط التي وضعتها الزمالة كأحد جهات وزارة الصحة والسكان، هو إعلان بعض المتقدمين المقبولين حصولهم على درجات علمية يصعب تجقيقها لمن هم في نفس سنهم، مثل إعلان حصول بعض الناجحين على الزمالة من قبل والماجستير في نفس الوقت هم من مواليد عام 1993 أي خريجي دفعة 2017، والتي تعتبر الزمالة الحالية الأولى لهم منذ تخرجهم بشكل عام التي تفتح أبوابها.

    فيما تضمنت المخالفة الثالثة من الوزارة في وجود 5 محافظات في الرغبات التي يتم تضمينها عند التقدم من قبل الأطباء في التخصصات المختلفة، حيث اشتكى أطباء غير مقبولين من تقدمهم على محافظات مثل المنيا على سبيل المثال، فيما فوجئوا بعدم قبولهم على الرغم من عدم تضمن النتيجة أي مقبولين من نفس المحافظة، وبالتالي حدوث عجز كبير في مثل هذه المحافظة.

    وطالب المتقدمون من الأطباء بضرورة إعادة النظر في نتيجة الزمالة المصرية حيث خالفت وزارة الصحة الشروط بشكل واضح في النتيجة المعلنة، بينما تغلق باب التظلمات اليوم الخميس، دون مراعاة أي من هذه المخالفات التي تجعل النتيجة كلها محل شك وعدم تنظيم من قبل وزارة الصحة والسكان.

    مخالفة في قواعد القبول
    مخالفة في قواعد القبول
    مخالفة في قواعد القبول

    وأشار غير مقبولين من الأطباء إلى أنهم تم استبعادهم على أساس من السن، في الوقت الذي تم قبول أشخاص من فئات سنية أكبر، حيث يظهر في النتيجة وجود أشخاص مواليد عام 1974 مقبولين في الزمالة للعام الجاري والتي اعلنت عنها بعد فترة كبيرة من عدم إعلان النتيجة والتي كان من المفترض إعلانها مطلع العام الجاري 2020.

    طالع نتيجة الزمالة المصرية من هنا http://egyfellow.com/doc/sep2020.pdf

    7000 طبيب يرفضون تكليف “الصحة” بنظام الزمالة الجديد ويطالبون الرئيس بالتدخل (بيان)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق