• بحث عن
  • أكبر بنك خاص في مصر وارتبط بـ”هشام عز العرب”.. تعرف على البنك التجاري الدولي؟

    شيماء علي

    أعلن البنك التجاري الدولي مصر، اليوم الجمعة، نهاية رحلة “هشام عز العرب” رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب السابق، مع البنك، بعد رحلة دامت لاكثر من 20 عاما.

    وتولى، عز العرب- الذي أعلن ترك منصبه رسميا اليوم – منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي منذ عام 2002، وهو أيضًا رئيس مجلس أمناء مؤسسة CIB والتي تم إنشاؤها في عام 2010.

    وهو حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، وعمل مع دويتشه بنك وجي بي مورجان وميريل لينش في مناصب تقلدها في كل من البحرين ونيويورك والقاهرة.

    والتجاري الدولي CIB، هو أكبر بنك قطاع خاص في مصر، وتبلغ القيمة السوقية حوالي 98.4 مليار جنيه، ويهو صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية.

    البنك التجاري الدولي يعلن تنحي هشام عز العرب والتحقيق فيما ورد من ملاحظات رقابية (بيان)

    وتأسس البنك التجاري الدولي عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلي المصري (51%) وبنك تشيس مانهاتن (49%) تحت اسم “بنك تشيس الأهلي المصري”.

    وفي عام 1987، قرر بنك تشيس بيع حصته من الأسهم، وقرر البنك الأهلي زيادة حصته إلى 99.9%، وتغير اسم البنك إلى “البنك التجارى الدولى-مصر”وفي عام 2006، قام كونسورتيوم بقيادة ريبلوود القابضة بالاستحواذ على حصة البنك الأهلي، وفي يوليو 2009، قامت أكتيس، بشراء حصة من أسهم البنك التجاري الدولي بلغت 9.1% لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد في رأسمال البنك.

    في مارس 2014، قامت أكتيس ببيع جزء من حصتها في البنك بلغت 2.6% وتمت عملية البيع من خلال البورصة المصرية لمجموعة متعددة من مديري المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية. وفي مايو من نفس العام قامت أكتيس ببيع حصتها المتبقية في رأسمال البنك والتي تبلغ 6.5% إلى شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق