الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحصاد الأسبوعي.. “المشاط”: 210.9 مليون دولار لدعم صحة المواليد والتعليم من اليونيسيف

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 12:59 م

شهدت أروقة وزارة التعاون الدولي، خلال الأسبوع الماضي، اجتماعات مع عدد من شركاء التنمية، لبحث التعاون المشترك، وفي إطار سعي الوزارة لتنمية علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والمنظمات الإقليمية والدولية، كما وصلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مشاركتها في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي، بصفتها محافظ مصر لدى المجموعة، كما شاركت في عدة محافل دولية لاستعراض التقارير الإيجابية الصادرة حول الاقتصاد المصري.

لقاء المنسق المقيم للأمم المتحدة

في مستهل الأسبوع التقت وزيرة التعاون الدولي، السيد ريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، بمقر الوزارة، لبحث تعزيز أطر التعاون ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة UNPDF) 2018-2022، بما يدفع جهود تحقيق التنمية المستدامة، حيث تتولى الوزارة الإشراف على تنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة .

وأكدت المشاط، سعي الوزارة لتحقيق الاستفادة القصوى من برامج التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من خلال التنسيق المستمر وتعزيز مبدأ التكاملية والمشاركات الفعالة بين كافة مؤسسات التمويل الدولية.

بحث تسريع وتيرة مشروعات الـUNICEF في مصر

والتقت وزيرة التعاون الدولي، أيضًا، بـ”تيد شيبان”، مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة، لبحث تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات المنفذة ضمن إطار الشراكة الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة (UNPDF)، والذي تعمل اليونيسيف من خلاله على تنفيذ 3 مشروعات في مجالات حماية وتنمية قدرات الأطفال ودعم صحة المواليد والأمهات، وتوفير فرص التعليم، بقيمة 210.9 مليون دولار.

وقالت المشاط، إن المنظمة استطاعت توفير تمويلات لبرامج تعاون بقيمة 103 مليون دولار من شركاء تنمية آخرين لتنفيذ برامجها في مصر، مشيرة إلى أن هذه الجهود تعمل على دعم أجندة التنمية الوطنية 2030 التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة .

“المشاط”: 195 مليون شخص فقدوا وظائفهم بسبب كورونا

 

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن المنظمة نفذت العديد من برامج التعاون المشترك مع الحكومة خلال جائحة كورونا، كانت مثالا للتعاون بين الأطراف ذات الصلة، من القطاعين الخاص والحكومي والمجتمع المدني، لدعم خطط الحكومة في إتمام امتحانات نهاية العام الدراسي في محافظتي المنيا والفيوم بشكل ناجح مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية من فيروس كورونا بدعم منظمة اليونيسيف.

المشاط تلتقي المدير الإقليمي لـIFAD

من ناحية أخرى استقبلت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة منى صالح، المدير الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، التابع للأمم المتحدة، حيث ناقشا المشروعات المستقبلية الهادفة لدعم جهود التنمية الزراعية والريفية، من بينها مشروع التحول المستدام للموائمة الزراعية في مصر STAR.

وتبلغ محفظة التعاون التاريخي بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية نحو 1.1 مليار دولار لنحو 14 مشروعًا، استفاد منها أكثر من 7 ملايين من سكان الريف. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن قطاع الزراعة من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصري، ويوفر سبل العيش لنسبة 55 % من السكان ويوظف بشكل مباشر نحو 30% من القوة العاملة.

منحة يابانية بقيمة 9.5 مليون دولار

وخلال لقائها السفير الياباني بالقاهرة، السيد ماساكي نوكي، وقعت وزيرة التعاون الدولي، على منحة جديدة بقيمة 9.5 مليون دولار، لدعم قطاع الصحة في مواجهة فيروس كورونا، وتستخدم المنحة في التوفير العاجل للأجهزة والمستلزمات الطبية لمستشفيات أمراض الحميات والصدر التابعة لوزارة الصحة.

وقالت المشاط، إنه بهذه المنحة، فإن إجمالي المنح ضمن محفظة التعاون بين مصر واليابان ارتفعت إلى 54.5 مليون دولار في مجالات الصحة والتعليم، بينما تسجل محفظة التعاون الإجمالي بين الجانبين 2.48 مليار دولار تقريبًا، في قطاعات الكهرباء والنقل والملاحة والسياحة والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، والري .

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بعلاقات التعاون الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية واليابان والجهود التي قامت بها الحكومة اليابانية لدعم استجابة قطاع الصحة في مصر لجائحة كورونا، وهو ما يعكس الشراكة القوية وطويلة الأمد بين الجانبين.

تابع مواقعنا