الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سيناريوهات الغلق.. كيف تغيرت خطة “التعليم” لاستكمال العام الدراسي بعد ظهور حالات كورونا بين الطلاب؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 06:54 م

أسبوع مر على بداية العام الدراسي الجديد 2020/ 2021 بالمدارس الحكومية، والذي جاء بالتزامن مع جائحة كورونا، وسط مخاوف أولياء الأمور من إصابة أبنائهم، الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتشديد الإجراءات الوقائية ضد الفيروس.

وتيرة الخوف لدى أولياء الأمور، ارتفعت بشكل كبير بعد أيام قليلة من انطلاق العام الدارسي، وخاصة بعد تررد العديد من الأنباء عن ظهور حالات إصابة بكورونا، والتي تجاوز أعدادهم 10 طلاب و5 معلمين، الأمر الذي دفع البعض منهم لمنع أبناءهم من الذهاب للمدارس، إلا أن وزارة التربية والتعليم أكدت على أنه لا يوجد حالات مؤكدة للإصابات، وأنه كان هناك اشتباه ببعض الحالات لم يثبت إصابتها.

لم تكتف وزارة التربية والتعليم بنفي الأمر، بل اقترحت العديد من الخيارات الجديدة أمام أولياء الأمور، لاستكمال العام الدراسي، والتي جاءت كالتالي:

1- الحضور في المدارس بالضوابط المعلنة بالنظام التبادلي “أيام في المدرسة وأيام في المنزل”.

2- تقديم طلب بتأجيل السنة الدراسية للطالب للعام المقبل، “ويكون اختياره واختيار الأب والأم”.

3- تقديم طلب بتحويل الطالب للدراسة هذا العام بنظام المنازل.

 قرارات جديدة من “التعليم” بشأن حضور الطلاب للمدارس في ظل المخاوف من كورونا

وتساءل العديد، عن إمكانية غلق المدارس بعد ظهور الحالات، مشيرين إلى أنه لا داع للمجازفة بحياة الطلاب، وأنه لا بد أن تتخذ وزارتي الصحة التعليم قرار سريع بهذا الصدد قبل الندم.

وعن خطة الوزارتين للغلق، فقد جاءت كالتالي:

  • غلق الفصل

يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

  • غلق مدرسة

يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

  • غلق مجمع مدارس

يتم بعد غلق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

  • غلق مدارس قرية أو مدينة

يأتي ذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحى على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.

  • غلق مدارس محافظة

تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

أول تعليق من “التعليم” بشأن غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي لعدوى كورونا داخل المدارس

تابع مواقعنا