• بحث عن
  • تهريب القطن.. “ثغرة” تهدد منظومة التجارة الجديدة التي تطبقها الحكومة

    شيماء علي

    كشفت مصادر بقطاع تجارة الأقطان عن وجود “ثغرة” تهدد منظومة تداول القطن الجديدة التي تنفذها الحكومة في 4 محافظات هذا العام، بسبب لجوء التجار لشراء المحصول من المزارعين خارج المنظومة.

    وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ إن التجار يلجأون لإنشاء حلقات تداول خارج إطار المنظومة لشراء القطن من الفلاحين بأسعار أقل من أسعار المزاد العلني، بسبب تأخر المنظومة في سداد مستحقات الفلاحين.

    وقال أحد التجار، إن المزادات انتهت في محافظات الصعيد، وما يتم حاليا تداوله هي أقطان الوجه البحري والتي يتم تصديرها، مضيفًا أنه بسبب زيادة أسعار القطن في مزادات الشركة القابضة للغزل والنسيج، في الشرقية والبحيرة، فإن الفلاحين يقومون بتمرير القطن إلى الحدود مع محافظة القليوبية، من اجل بيعه للتجار بشكل مباشر.

    وأضاف التاجر الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن التجار من القطاع الخاص أعرضوا مؤخرا عن المشاركة في المزادات بحجة ارتفاع السعر، ولجأوا إلى شراء القطن من محافظة القيوبية لأنها لم تدخل بعد في المنظومة التي تطبق فقط في الشرقية والبحيرة.

    وأوضح، أن الأسبوع الماضي ظل الفلاحون ينتظرون بيع أقطانهم لاكثر من 4 أيام، بنيما رفض التجار المشاركة في المزاد، ما استدعى أن تشتري الشركة القابضة للقطن المحصول من الفلاحين، فيما يتردد باقي الفلاحين في تسليم القطن في مراكز التجميع.

    الرقابة المالية: 316 مليون جنيه قيمة تمويلات عقارية خلال أغسطس

    وقال مصدر مطلع على عملية المزايدة، إنه على الرغم من أن منظومة التداول مفيدة للتجار والفلاحن لانها مرتبطة بالسعر العالمي للانديكس، إلا أن بعض التجار يضغطون لتخفيض الأسعار للاستفادة على الرغم من إمكانية تصدير هذه الأقطان وتحقيق ربح من ذلك.

    وحسب آخر بيانات وزارة قطاع الأعمال العام، تم بيع 1367 قنطارًا منها 744 قنطارًا في محافظتي الفيوم وبني سويف، و622.8 قنطارًا في محافظة البحيرة.

    وقالت الوزارة، إنه بذلك يرتفع إجمالي كميات القطن المباعة من خلال المزادات العلنية ضمن منظومة التداول الجديدة المطبقة في 4 محافظات لتبلغ نحو 47 ألف قنطار حتى الآن، منذ بدء العمل بالمنظومة الجديدة في أول سبتمبر الماضي.

    وتطبق المنظومة الجديدة في محافظتين من الوجه القلبي (الفيوم وبني سويف)، ومحافظتين من الوجه البحري (الشرقية والبحيرة) خلال موسم جني القطن الحالي ‪2020-2021‬.

    وبلغت الكميات المباعة في الفيوم وبني سويف حتى الآن نحو 36.4 ألف قنطار، وفي الشرقية والبحيرة نحو 10.4 ألف قنطار حتى الآن.

    وقد فازت بغالبية المزادات شركات من القطاع الخاص، حيث بلغ متوسط سعر القنطار لصنف (جيزة 95) نحو 1850 جنيه، وصنف (جيزة 94) نحو 2050 جنيه، وذلك بخلاف قيمة الرتبة ومعدل التصافي.

    جدير بالذكر أن المنظومة الجديدة تعتمد على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة في مراكز للتجميع 50 مركزا في 4 محافظات، وإجراء مزادات بشكل دوري على الأقطان الواردة، على أن يحصل المزارع على 70% من قيمة أقطانه من الشركة الراسي عليها المزاد في اليوم التالي للمزاد والباقي خلال أسبوع بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق