• بحث عن
  • تعرف عن قرب على مبادرة مصر الرقمية بعد توجيه السيسي ببدء تنفيذها فورا

    في اجتماعه اليوم الأحد، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالبدء الفوري في تنفيذ مبادرة مصر الرقمية؛ في إطار دعم جهود التحول الرقمي للأداء الحكومي، وتعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التخطيط العمراني وعمليات البناء.

    ووفي هذا التقرير نقترب بشكل أكبر من التعرف على بوابة مصر الرقمية وخدماتها التي تقدمها للمواطنين، وما تعتزم الحكومة تقديمه من خلالها في الفترة المقبلة على عدة مراحل.

    تفاصيل مبادرة مصر الرقمية 

    بوابة مصر الرقمية، أطلقت بشكل تجريبي لأول مرة منتصف شهر أغسطس الماضي، عبر الإنترنت وأتيحت خدماتها رسميا للمواطنين، في ظل مساعي الحكومة لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونيًا والتحول من الخدمات الورقية إلى الإلكترونية توفيرا للوقت والجهد، فضلًا عن مساهمتها في القضاء على الفساد من خلال تقليل التعامل البشري.

    وتقدم مبادرة مصر الرقمية (بوابة مصر الرقمية) 34 خدمة رقمية حتى الآن، وهذه الخدمات تتنوع ما بين جهات حكومية عدة، هي: التموين والمرور والتوثيق والمحاكم، وتخط الحكومة لإضافة باقي خدمات الجهات الحكومية الأخرى تباعًا، ومن المقرر استكمال إطلاق 72 خدمة حكومية رقمية بنهاية العام الجاري 2020.

    ومن الخدمات التي تقدمها بوابة مصر الرقمية حاليًا، هي خدمات: استخراج وتجديد البطاقة التموينية وتجديد رخص السيارات ورخص القيادة، وكذلك خدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية إلكترونيا عبر البوابة، ويضم كل فرع من هذه الخدمات، خدمات أخرى متصلة به.

    وتستهدف الحكومة إضافة 210 خدمات جديدة لـ مبادرة مصر الرقمية في عام 2021 من بينها خدمات للشركات والمنشآت الاقتصادية، فيما تستهدف إضافة 170 خدمة جديدة في عام 2022، ثم إضافة 98 خدمة جديدة في العام 2023، ليصل إجمالي الخدمات التي تقدمها المنصة إلى 550 خدمة.

    وتسعى الحكومة إلى إتاحة خدمات بوابة مصر الرقمية من خلال الهاتف المحمول عبر تطبيق للهواتف، فضلًا عن توفير هذه الخدمات الإلكترونية داخل المراكز التكنولوجية، ومكاتب البريد، بالإضافة إلى الخطوط الساخنة.

    رابط بوابة مصر الرقمية

    رابط بوابة مصر الرقمية هو https://digital.gov.eg/

    وتقول بوابة مصر الرقمية عبر موقعها الإلكتروني إنها منصة تحول الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية سريعة التعامل وذات كفاءة عالية لتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية بمختلف أنواعها، ومن المقرر أن تنضم الخدمات تباعًا لتغطي كافة الخدمات في كافة ربوع مصر.

    كيفية استخدام بوابة مصر الرقمية

    يتطلب الاستمتاع بخدمات بوابة مصر الرقمية عبر موقعها الإلكتروني بالإنترنت أو الهواتف المحمولة، إنشاء حساب عبر البوابة من خلال الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول ويشترط أن يكون هذا الرقم مسجلًا باسم الشخص ثم إدخال اسم الوالدة (الاسم الأول فقط)، وبعدها يمكن الدخول إلى البوابة واختيار الخدمة التي يرغب في الحصول عليها، وفي حالة وجود أوراق سيحدد الشخص المكان الذي يرغب استلامها فيه.

    الخدمات المُقدمة في مبادرة مصر الرقمية

    تقدم مبادرة مصر الرقمية خدمات 5 جهات حكومية حتى الآن وهي:

    التموين:

    وتضم خدمات: إصدار بطاقة تموين جديدة – إصدار بدل فاقد لبطاقة التموين – إصدار بدل تالف لبطاقة التموين – تفعيل بطاقة التموين – فصل اجتماعي – ضم أفراد أسرتي – نقل من محافظة لأخرى.

    خدمات التوثيق

    وتضم خدمات: استعلام عن سريان محرر مُميكن – تحرير توكيل عام قضايا – تحرير توكيل عام رسمي – تحرير توكيل رسمي شامل (بنوك – عام) – تحرير توكيل فى الأمور الزوجية – تحرير إقرار بالشطب – تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية – تحرير إقرار رسمي – تحرير إقرار تصحيح محرر موثق – اكتب محررك.

    خدمة مركباتي:

    وتضم خدمات: تظلم على مخالفات رخص مركبات – سداد المخالفات (يُمكنك سداد المخالفات واستخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم) – ‫تجديد رخصة مركبة – بدل فاقد رخصة مركبة – بدل تالف رخصة مركبة – تحرير توثيق عقد بيع مركبة (يُمكنك إصدار عقد بيع مركبة) – تحرير توكيل بيع مركبة – تحرير توكيل إدارة مركبة – استعلام عن مخالفات رخصة مركبة – التأكد من صحة بيانات مركبة.

    خدمة رخصي

    وتضم خدمات: استعلام عن مخالفات رخص القيادة – تظلُّم على مخالفات رخص القيادة – سداد مخالفات رخص القيادة – إصدار بدل تالف رخصة قيادة – إصدار بدل فاقد رخصة قيادة.

    خدمة المحاكم

    وتضم خدمات: إقامة دعوى مدنية – تسجيل محامي. وذلك عبر الموقع الإلكتروني لـ مبادرة مصر الرقمية.

    السيسي يوجه بالبدء الفوري في تنفيذ مبادرة “مصر الرقمية”

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق