الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صفقة بيع.. هل تتخارج “دانة غاز” من السوق المصري بعد 13 عامًا؟

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 25/أكتوبر/2020 - 04:08 م

أعلنت شركة دانة غاز مصر، اليوم الأحد، اتفاقية ملزمة لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر، ما طرح سؤالا حول نية الشركة بشأن تواجدها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لبيان الشركة، المنشور على موقعها الرسمي، فإن الصفقة التي تمت بعد مفاوضات وعروض، بيع دانة غاز لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها وهي “المنزلة” و”غرب المنزلة” و”غرب القنطرة” و”شمال الصالحية”، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

وسيتم نقل حقوق الملكية والمسؤوليات والموظفين إلى المشتري عند إتمام التنفيذ والحصول على الموافقة الرسمية على عقود التنازل لمختلف الامتيازات.

وتخضع هذه الصفقة لعدد من الشروط المسبقة كما تتطلب الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ومن المتوقع إتمامها في بداية العام القادم. وسيتم استخدام العائد المالي لهذه الصفقة لسداد ديون الشركة وللاستخدمات المؤسساتية العامة.

“دانة غاز” تبيع أصولها البرية في مصر لمجموعة “آي بي آر للطاقة”

وتقول الشركة إن صفقة البيع، تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

ماذا تبقى من دانة في مصر؟

وفقا لبيان دانة غاز، ستحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصصها في امتيازي استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري، وستعمل الشركة على تحقيق أكبر مردود ممكن من هذه الأصول وتعزيز قيمتها.

ودانة غاز هي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 66,200 برميل نفط مكافئ يومياً واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2019.

ومارست دانة غاز نشاطها في مصر عبر شركة دانة غاز مصر التابعة لها منذ العام 2007، وانصب تركيزها على أنشطة التطوير وتوفير إمدادات الغاز الطبيعي والسوائل المصاحبة، بما في ذلك المكثفات والغاز البترولي المسال، لتصبح خامس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر.

وتتولى دانة غاز مصر تشغيل 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، وتمتلك فيها جميعاً حصصاً تشغيلية بنسبة 100%، بالإضافة إلى حصة تشغيلية بنسبة 100% في منطقة امتياز القطاع 6 البحري في شمال العريش.

كما تمتلك الشركة حصة غير تشغيلية بنسبة 50% في القطاع 3 في منطقة امتياز المطرية بدلتا النيل، فيما تنازلت عن بقية الحقوق في امتياز التنقيب في القطاع 1 في منطقة امتياز شمال الصالحية في نهاية العام 2018.

وكذلك تمتلك دانة غاز حصة (من خلال الشركة المصرية البحرينية لتطوير الغاز التابعة لها) في منشأة لاستخراج الغاز البترولي المسال في خليج السويس التي تبلغ طاقة إنتاجها السنوي 130,000 طن.

تابع مواقعنا