الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عميد “حقوق عين شمس”: الكمامة إلزامية بالكلية طوال اليوم الدراسي.. ونملك الخطط لمواجهة أي أزمات (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 25/أكتوبر/2020 - 10:40 م

قال الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إن الدراسة منتظمة بالكلية، منذ أول أيام العام الجامعي الجديد 2020 – 20201، مشيرًا إلى أنه شهد التزاما من الجميع بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف عبد المؤمن، في حواره لـ”القاهرة 24″، أن كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بها 26 ألف طالب وطالبة بكافة شعبها الثلاث “العربي – الإنجليزي – الفرنسي”، موضحًا أن الكلية تعي اهتامام كبيرًا بتطوير الناحية التعليمية، وطرح كل ما هو جديد يساعد على الارتقاء بمهارات الطلاب وتأهليهم لسوق العمل ومواكبة عمليات التطور والتقدم بكافة نظم التعليمية.

وأشار عميد كلية الحقوق، إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة الوباء أثناء فترات الدراسة، لافتا إلى أنه شدد على كل أطياف الكلية بضرورة ارتداء الكمامة طوال التواجد بالكلية، مع قياس درجات حرارة الطلاب قبل دخول حرم الكلية.

لمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

بداية.. كيف مر الأسبوع الأول من الدراسة بالكلية؟

الدراسة منتظمة بالكلية، منذ الساعة الأولى من العام الجامعي الجديد 2020 – 2020، وهناك التزام من الجميع بتوصيات المجلس الأعلى للجامعات، بشأن الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وتواجد الطلاب، كما أنه تم الاحتفاء بالطلاب الجدد والقدامي وتعريفهم بالنظام الدراسي الجديد.

كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة لكل الطلاب وأعضاء هيئات التدريس والعاملين بالكلية، للحد من تفشي الوباء، ومجباهته في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم وما فرضته الجائحة على كافة المستويات الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والسياسية والصحية.

وعملت الكلية، على تطهير وتعقيم كافة المباني، والإرشادات الخاصة بالإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب، والكلية مستعدة للتعامل سواء في حالات الاشتباه أو الإصابة بالفيروس، وفقا لإجراءات الجامعة في التعامل مع مثل هذه الحالات.

 

وأعداد الكلية وبرامجها؟

الكلية بها 26 ألف طالب وطالبة بكافة شعبها “عربي – إنجليزي – فرنسي”، ونعمل على رفع كفاءة مستوى الطلاب، بتقديم كل ما يلزم للعملية التعليمية، ونسعى للبرامج الجيدة التي تساعد على تأهيل الطلاب لسوق العمل، وتقوية وتنمية مهاراتهم، والجامعة تسعى وتفكر دائما في كل ما هو جديد بشأن العملية التعليمية.

 

كيف استقبلتم الطلاب في العام الجامعي في ظل اختلافه عن سابقه؟

 

عادة نستقبل الطلاب بالاحتفاء سواء الجدد والقدامى، مع تفقد للعملية التعليمية، وحاورت الطلاب من أول يوم في الدراسة، للحديث حول مخاطر ما فرضته الجائحة على العالم، وذلك من أجل التوعية بالفيرس، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، رغم أنني لست طبيبا، لكن هذا من وجبي تجاه الطلاب. كما تحدث مع الطلاب بالمدرج، بضرورة التكاتف مع الدولة الآن في تحديتها خاصة فيروس كورونا، وضرورة ارتداء الماسك أثناء اليوم الدراسي بالكلية.

وطالبت الطلاب بضرورة الالتزام الجيد واتباع كافة التلعيمات الصادرة في هذا الشأن في ظل المخاوف التي تُحاك بالعالم من انتشار الفيروس من جديد، والعودة لغلق للمدارس والجامعات، وهو ما يستوجب التوعية والالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية لعدم العودة للوراء وغلق الجامعات.

 

هل أنتم مستعدون حال حدوث ذلك؟

بالفعل لدينا كافة الاستعدادات لمواجهة أي طوارئ تحدث، والكلية تسير وفقا لمعطيات الفترة الحالية، وملتزمة بكل ما يتم إقراره من قبل المجلس الأعلى للجامعات، ونطبق نظام التعليم الهجين، مع القدرة على تطبيق نظام عن بُعد كاملا، وحال حدوث أي طوارئ، سيكون هناك خطة بديلة بزيادة المحاضرات أون لاين، مع الحفاظ على المقررات الدراسية، ونتمي ألا تطرأ أي تغييرات على الوضع الحالي، ولذا لابد من التوعية المستمرة بشأن خطورة عدم تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء ومواصلة العمل بالجامعات وعدم الرجوع للوراء.

 

ماذا عن نظام التعليم الهجين بالعملية التعليمية بالكلية؟

بالفعل منذ بداية العام الجامعي الجديد، وكلية الحقوق بجامعة عين شمس، ملتزمة تماما، بما أقره المجلس الأعلى للجامعات، بشأن تطبيق نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، وتم التطبيق، بالكلية، مع تعريف الطلاب بالنظام الجديد، ذلك ياتي في إطار التحول إلى النظام الرقمي وميكنة الامتاحانات، وهو ما فرضته الجائحة، والكلية تطبق ذلك ومستعدة لأي طوارئ “لا قدر الله”، وتطبيق منظومة التعليم عن بُعد بالكوارد التي تملكها من أعضاء هيئات التدريس.

 

وبالنسبة للجدوال التعليمية في تطبيق التعليم الهجين؟

الكلية ملتزمة تماما بما يقره المجلس الأعلى للجامعات، في تطبيق نظام التعليم الهجين، والتعليم الهجين بعتمد على تناوب الحضور للجامعة إلى الكلية، وتقسيم الطلاب، وبالفعل عملت الكلية على ذلك بتقسيم جدوال الحضور للطلاب بالكلية.

كما تم تقسيم الطلاب إلى دفعات للحضور إلى الكلية، للحد من الكثافة الطلابية، بقاعات المحاضرات وهي أحد مميزات النظام الجديد، مع رفع المقررات الإلكترونية، بخلاف المحاضرات التقليدية بالحضور إلى الكلية، والتواجد بقاعات الدرس والمحاضرارت وذلك لرفع المهارات التلعليمية للطلاب.

تابع مواقعنا