الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 آلاف حضانة مستفيدة.. توجيه رئاسي بشأن الحضانات غير المرخصة

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 07:10 م

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنح تراخيص مؤقتة لـ الحضانات غير المرخصة على مستوى الجمهورية، دعمًا للعملية التعليمية وتنمية مهارات الأطفال، في خطوة تحمل أنباء سارة لأكثر من 10 آلاف حضانة غير مرخصة في مصر، وفقًا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي.

توجيه رئاسي بترخيص الحضانات غير المرخصة

ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، مساء اليوم الاثنين، عقب اجتماع للرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، فإن توجيهات الرئيس بمنح التراخيص المؤقتة لكافة الحضانات غير المرخصة لحين تسوية أوضاعها؛ تأتي في إطار أهمية هذه الخدمة الحيوية لتنمية مرحلة الطفولة المبكرة ومردودها الإيجابي مستقبلا على مرحلة التعليم الأساسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول نشاط وزارة التضامن الاجتماعي في مجالات منظومة حضانات الأطفال، ودعم التعليم المجتمعي، ودعم العمالة غير المنتظمة؛ مشيرا إلى استعراض الدكتورة نيفين قباج، موقف منظومة الحضانات على مستوى الجمهورية، ونسب إلحاق الأطفال وأعداد الحضانات المرخصة.

أكثر من 40% من حضانات مصر تستفيد بالقرار

وتستفيد من توجيه رئيس الجمهورية الجديد بمنح الحضانات غير المرخصة، تراخيصًا مؤقتة لحين توفيق أوضاعها، أكثر من 41% من الحضانات الموجودة في مصر، حيث تنتظر أكثر من 10 آلاف حضانة الاستفادة من القرار من إجمالي 24 ألف حضانة موجودة في مصر.

ووفقًا لما عرضته وزيرة التضامن الاجتماعي، في اجتماعها مع الرئيس السيسي، فإن عدد الحضانات المرخصة يصل إلى حوالي 14 ألف حضانة، بينما يصل عدد الحضانات غير المرخصة حوالي 10 آلاف حضانة.

واستعرضت الوزيرة في الاجتماع، التحديات التي تواجه الحضانات وترخيصها ونسب إلحاق الأطفال بها وجهود وزارة التضامن الاجتماعي لحلها وتطوير الحضانات، مشيرة إلى تخطيط الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات كاملة بشأن الحضانات بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى إنشاء حضانات جديدة في القرى والمناطق العمرانية الجديدة، فضلًا عن التوسع في إنشاء الحضانات التي تعتني بالأطفال من ذوي الإعاقة.

وعرضت القباج، جهود الوزارة في مجال تعظيم الفرص التعليمية في إطار الدعم التعليمي المجتمعي للفئات المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، بما في ذلك توفير سماعات لذوي الإعاقات السمعية للطلاب بكافة المراحل الدراسية، وجهود زيادة تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي للطلاب من أبناء أسر “تكافل وكرامة”.

الرئيس يوجه بدعم طلاب الجامعات من أسر تكافل وكرامة

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن تشمل تلك البرامج الداعمة الطلاب الملتحقين حديثا بالجامعات من أسر “تكافل وكرامة”، مع زيادة موارد الوزارة المخصصة لتلك الأنشطة بمقدار مليار جنيه لضمان نجاح جهود تحقيق التكافؤ في الفرص التعليمية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

 

تابع مواقعنا