الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية في 13 محافظة

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 08:36 م

انتهت أمس الأحد الجولة الأولى من انتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب 2020، وحسم بعض المرشحين مقاعدهم من الجولة الولى فيما يدخل آخرون جولة الإعادة، لكن ماذا عن انتخابات المرحلة الثانية، التي يُنتظر انطلاقها في 13 محافظة، هذا ما نتعرف عليه في هذا التقرير حول تفاصيل وموعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية، وكيف تعرف رقم لجنتك الانتخابية قبل الذهاب.

موعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية

موعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية هو يومي 7 و8 نوفمبر المقبل، بالنسبة لعملية الاقتراع داخل البلاد، فيما تُجرى عمليات التوصيت للمصرين بالخارج التابعين لمحافظات المرحلة الثانية الثلاثة عشر، في أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل.

ومحافظات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وتُجرى الانتخابات على النظام الفردي على الدوائر الفردية في كل محافظة، والتي خصص لها عدد مقاعد على النحو التالي:

– محافظة القاهرة: 19 دائرة 31 مقعدا.

– محافظة بورسعيد: دائرتان مقعدان.

– محافظة الإسماعيلية: 3 دوائر 4 مقاعد.

– محافظة السويس: دائرة واحدة مقعدان.

– محافظة القليوبية: 6 دوائر 14 مقعدا.

– محافظة الشرقية: 8 دوائر 21 مقعدا.

– محافظة الدقهلية: 10 دوائر 17 مقعدا.

– محافظة دمياط: دائرتان 6 مقاعد.

– محافظة كفر الشيخ: 4 دوائر 9 مقاعد.

– محافظة الغربية: 7 دوائر 16 مقعدا.

– محافظة المنوفية: 6 دوائر 13 مقعدا.

– محافظة شمال سيناء: دائرتان 5 مقاعد.

– محافظة جنوب سيناء: دائرتان مقعدان.

فيما تجرى الانتخابات بنظام القوائم في محافظات المرحلة الثانية الـ13، في دائرتين اثتين تضمان هذه المحافظات، على النحو التالي:

الدائرة الأولى: قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات، هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، وخصص لها 100 مقعد.

الدائرة الثالثة، دائرة قطاع شرق الدلتا، ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات، هي: الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وخصص لها 42 مقعدا.

وفي حالة الإعادة فيكون موعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية بجولة الإعادة بالنسبة للمصريين بالخارج، أيام السبت والأحد والاثنين 5 و6 و7 ديسمبر، فيما تجرى عملية الاقتراع للمصريين في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر القادم، فيما تعلن النتيجة في موعد أقصاه يوم الاثنين 14 ديسمبر.

كيف تعرف لجنتك من الهيئة الوطنية للانتخابات

توجد 3 طرقة لمعرفة رقم لجنتك الانتخابية، وهي كالتالي:

أولا: من خلال موقع الهيئة الوطنية للانتخابات:

– ادخل إلى الموقع الإلكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات وهو www.elections.eg

– اكتب رقمك القومي المكون من 14 رقما في المكان المخصص لذلك ثم اضغط استعلم، وعندها سيظهر رقم لجنتك الانتخابية ورقمك في كشف الناخبين.

ثانيا: من خلال الهاتف المحمول برسالة قصيرة:

الطريقة الثانية لمعرفة رقم لجنتك الانتخابية هي إرسال رسالة قصيرة من الهاتف المحمول وتكتب فيها الرقم القومي الخاص بك المكون من 14 رقما ثم ترسل الرسالة إلى رقم 5151.

ثالثا: من خلال الاتصال الخط الساخن:

الطريقة الثالثة هي بالاتصال من الهاتف المحمول بالخط الساخن 141، وستملي رقم بطاقتك الشخصية ليخبرك برقم لجنتك الانتخابية ورقمك في كشوف الناخبين.

تابع مواقعنا