الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم: جارٍ التحقيق في واقعة “تذنيب” طفلة بسبب التأخر في سداد المصروفات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 10:34 م

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أزمة تعامل بعض المدارس الخاصة مع تأخر سداد مصروفات الطلاب قائلًا: “أنا أتعجب من ظهور هذه الحوادث فجأة على منصات السوشيال ميديا، وكأن واحد بيدوس زرار لاستنزاف الدولة ونحن بدأنا الدراسة منذ 10 أيام وطول عمر الحياة المدرسية ماشية وفيه مصروفات ومكناش بنسمع القصص دي خالص”.

وإستطرد شوقي، في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة ” ON”، قائلاً: “وعلى الرغم من ذلك هنهي الموضع ده بقول واحد عبر وضع ضوابط يلتزم بها كلا الطرفين لأن الشكاوى دي كترت والسوشيال ميديا بتستخدمها بشكل خاطئ بيجيبوا قصة واحدة وتتحول لمظلمة دون التعرف على التفاصيل وينجم عنها التعاطف مع طرف دون الآخر”.

وأكمل الوزير، قائلًا: “أحب أن أوضح أن المدارس الخاصة والدولية عبارة عن علاقة بين طرفين والدولة ستحاول أن تحتفظ بحقوق الطرفين سواء المدرسة أو ولي الأمر مع عدم المساس بالطلاب في هذا الموضوع”.

4 ساعات “تذنيب”.. كيف تعاملت “التعليم” مع واقعة طرد طالبة من المدرسة بسبب المصروفات؟

وشدد شوقي، على أن وضع قوائم بأسماء الطلاب الذين لم يقوموا بسداد المصروفات أمر مرفوض، وكذلك منعهم من الدخول للفصول مرفوض أيضًا لأنها علاقة بين ولي الأمر والمدرسة وليس لها علاقة بالطالب، قائلًا: “لكن الرسالة لبعض أولياء الأمور الذين يسيئون التصرف وعلى سبيل المثال الطفلة التي تم تذنيبها وهو خطأ فادح وغير مقبول وجارٍ التحقيق فيه، لكن في هذه الحالة لم تدفع المصروفات عامين وبالتالي فإن العلاقة سواء في مدارس تجريبية أو خاصة أو حكومية مع ولي الأمر هي علاقة تعاقدية يرتضيها الطرفان ومن ثم لا بد من وجود ضوابط للطرفين والدولة تعترف بهذا التعاقد”.

وإستطرد قائلاً: “ماينفعش ولي أمر مايدفعش مصروفات عامين نحولها لمظلمة على السوشيال ميديا، المواطن لما مابيدفعش فاتورة هاتفه النقال يتم قطع الخط والكهرباء مثلا وقسط العربية برضه لما مابيدفعش بيتم سحبها ومن الطبيعي أنني عندما قبلت توقيع عقد مع المدرسة لازم ألتزم بيها”.

وأردف قائلاً: “كذلك الحال ستكون هناك ضوابط للمدارس يعني ماينفعش أخل بالاتفاق وأرفع المصروفات أثناء العام الدراسي بدون ترخيص ستحاسب أيضًا ومن ثم فإن وضع هذه الضوابط ضمن العقد الموقع بين الطرفين سينهي هذا الجدل”.

وانتقد شوقي تناول السوشيال ميديا، لهذه القضايا، قائلاً: “ماينفعش تتحط بالشكل ده لأنها مسائل أشد تعقيدًا من طريقة إثارتها”.

بعد شكاوى متكررة من المناهج.. ماذا قدمت “التعليم” لتطويرها ومواكبة القرن الـ21؟ (فيديو)

وكشف الوزير، “أن هذه الضوابط المتعلقة بضوابط عدم سداد ولي الأمر للمصروفات تتضمن إنذارًا ثم إعلانًا ثم في المرحلة الثالثة نقل الطالب لمدرسة حكومية مجاورة، والملخص: ممنوع الفصال في المصروفات من قبل أولياء الأمور، وممنوع أن تخل المدرسة وترفع المصروفات أثناء العام الدراسي، مش عاجب ولي الأمر إمشي ماتقلش بقى أنا بحضر يومين وتلاتة كفاية هدفع بس كدا”.

تابع مواقعنا