الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري علاج الإدمان تكشف ما يحدث داخل الجسم عند شرب الكحول

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 03:45 م

تناول الكحوليات والمواد المخدرة سمة تغلب على المناسبات الاجتماعية، وازداد الإقبال عليها في الآونة الأخيرة في الشرق الأوسط والوطن العربي.

ولمعرفة آثار تناول الكحول على الجسم، تقول دكتورة رانيا عبد الفتاح، استشاري علاج الإدمان والصحة نفسية لـ”القاهرة 24″، إنه عند تناول الكحول تتأثر معظم أعضاء الجسم لكونه مهبط للجهاز العصبي المركزي ويمتص سريعًا من المعدة والأمعاء الدقيقة ثم يصل إلى الكبد ويقوم الكبد بالتعامل معه بنسبة 95%، ثم يصل فورًا إلى الدورة الدموية والباقي يخرج عن طريق عمليات الإخراج من عرق أو بول أو براز.

ما هي العوامل التي تساعد الكحول على زيادة تأثيره على الجسم؟

  • زيادة وزن الجسم تجعله يقاوم تأثير الكحول بشكل أكبر عن الجسم النحيف. 
  • السن من العوامل المتحكمة أيضا في شكل تأثير الكحول على الجسم، فعند وصول الشخص لسن 21 سنة يزيد قدرته على التحمل. 
  • الحالة النفسية فعند الغضب أو الضغط تكون نسبة امتصاص الكحول في الجسم، بصورة أعلى عكس الشخص الهادئ.
  •  إذا تم تناول الطعام على معدة خاوية يكون تأثير الكحول بصورة أكبر في الدم أن وتناول الطعام يقلل من امتصاص الكحول داخل الجسم ويمنعه أن يصل داخل الأمعاء.

 

تذكر “رانيا” أنه تتفاوت تأثيرات الكحول باختلاف نسبة تناوله، بمعنى إذا تم تناول الكحول بنسبة ضئيلة جدًا من الممكن ألا يظهر تغير واضح على السلوك، وإذا زادت هذه النسبة يصبح هناك نشوى متوسطة ويحدث إسترخاء وإحساس بالسعادة و كثرة الكلام، وإذا زادت النسبة يحدث تبلد بالمشاعر مما يؤثر على الإدراك، مع حدوث تقلبات مزاجية مثل غضب أو حزن مع استرسال كثير في الكلام ومرح غير مبرر وانخفاض في الرغبة الجنسية وخلل في وظائف رد الفعل مع عدم السيطرة على ردود الأفعال وعدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي.

 وإذا تجاوز الفرد من تناول الكحول في تناول الكحول يحدث فقدان القدرة الحركة ويتأثر الجهاز العصبي جدا إلى حد احتمالية الوفاة.

وعن تأثيرات الكحول داخل الجسم تقول “رانيا” إن تناول الكحول يؤثر على عمل المخ ، و يجعل هناك تغيرات في السلوك والحالة المزاجية، وعمل المخ بشكل طبيعي، ويؤدي إلي صعوبة في التفكير بوضوح وكذلك يؤدي إلى مشاكل في الحركة والتناسق العضلي الحركي ويؤدي إلى حركات لا إرادية، وضعف في الذاكرة ومشاكل في الإبصار ويؤثر على الحالة النفسية من قلق وتوتر واكتئاب ونوبات هلع وهلاوس واضطراب في النوم ويؤثر على الدم يتسبب في فقر دم وأنيميا ويؤدي إلى التهاب مزمن في المعدة ، ويؤثر على القلب، ويتسبب في تضخم في عضلة القلب وعدم أنتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى سكتات قلبية وأكثر عضو يؤثر عليه داخل الجسم هو الكبد فهو عرضة للإصابة بالتهابات مزمنة وتليف كبدي والتهاب شديد في البنكرياس وتناول الكحوليات بكميات كبيرة يضعف جدًا جهاز المناعة مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

اغتصب فتاة تحت تأثير الكحول.. تفاصيل قصة “هاشتاج” المغتصب أحمد شوكت (صور)

وتناول الكحول بكميات كبيرة في المرة الواحدة يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ويظل الجسم قدرته منخفضة على المقاومة لمدة 24 ساعة بعد تناول الكحوليات .

وتبدأ أعراض إنسحاب الكحوليات من 6 إلى 24 ساعة من تناول آخر جرعة.

ولمعرفة إذا تم بالوصول لمرحلة إدمان الكحوليات تذكر “رانيا”  لا بد أن يظهر عليه على الأقل عرضين من هذه الأعراض: 

  • أرق ورعشة اليدين.
  • غثيان وقيء.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  •  قلق مع حالة هياج وتشنجات.
  • عدم إستقرار حركة الجهاز العصبي اللاإرادي.

 

تابع مواقعنا