الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بلا مواد دراسية محددة.. ما هو المنهج متعدد التخصصات الجديد بمناهج “التعليم”؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 12:18 م

قالت الدكتورة نوال شلبي، مدير المركز القومي لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه مرحلة تطوير المناهج المدرسية، بدأت منذ عام 2018 بمرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى، حتى وصلنا للصف الثالث الابتدائي.

وأضافت “شلبي”، أن هناك ما يسمى بالمنهج متعددة التخصصات يتم تدريسه على طلاب الصف الثالث الابتدائي، وهو من أهم عناصر التطوير، لأنه يتعامل مع “المهارات، وتعلم القيم، وكيفية التعامل مع القضايا”، فضلًا عن أنه لا يحتوي على مادة دراسية معينة.

وتابعت مدير المركز القومي لتطوير المناهج، أن أهم ما يميز هذا المنهج هو تخريج جيل من الطلاب فاهم وقادر على الفهم وليس الحفظ، وللتعامل بشكل جيد في مشاكل حياته وكيفية مواجهاتها، مشيرةً إلى أن هذا لا يعد تطويرًا وإنما وضع مناهج جديدة بفلسفة جديدة تتفق مع ما يحدث في القرن الـ21.

وأكدت أنه لا يوجد من يستطيع تغيير كل المناهج لكل الصفوف في عام واحد، وهذا يتطلب بعض الأشياء الصعب توافرها للحفاظ على تلقي الطلاب الخدمة التعليمة الجديدة في ظل المناهج المتراكمة، موضحةً أنه تم الوصول حتى الآن إلى الصف الثالث، ونسير عامًا بعام في خطة التطوير، وهناك خطة إسراع لهذه الخطوات.

بعد شكاوى متكررة من المناهج.. ماذا قدمت “التعليم” لتطويرها ومواكبة القرن الـ21؟ (فيديو)

تابع مواقعنا