• بحث عن
  • “تذنيب وطرد وعزل”.. 4 وقائع دفعت “التعليم” لاتخاذ قرارات بشأن تعامل المدارس مع المتأخرين عن سداد المصروفات

    السيد موسى

    قرارات هامة، أصدرها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور، وذلك بعد وقائع متكررة لمشاجرات بين أولياء الأمور وإدارات المدارس، بشأن تأخر البعض عن سداد المصروفات، الأمر الذي دفع الإدارة للتصرف بأشكال مهينة وغير قانوينة مع الطلاب، ما بين “تذنيب في الشمس، وطردهم من الفصول، أو عزلهم في فصول أخرى”، وهو ما استنكره الوزير وأصدر قرارات للتعامل مع حالات التأخر في المصروفات.

    ويستعرض “القاهرة 24″، خلال التقرير التالي الوقائع التي دفعت وزير التربية والتعليم، لاتخاذ هذه القرارت الجديدة:

    مدرسة بـ6 أكتوبر تعزل الطلاب المتأخرين عن سداد المصروفات

    كان “القاهرة 24” قد نشر تفاصيل الوالقعة الأولى والتي ترجع إلى مدرسة ستي الدولية، حالة من الجدل الواسع، بعد قرار إدارة المدرسة بعزل الطلاب المتأخرين عن سداد المصروفات الدراسية، في فصل منعزل عن باقي المدرسة، دون أن يتم تسليمهم جدول أو دخول معلمين مواد عليهم، لإحراجهم وإجبار أولياء أمورهم على سداد المصروفات.

    وقال أولياء الأمور، أنهم تفاجئوا بقرار إدارة المدرسة، بمنع تسلم أبنائهم الكتب المدرسية إلا بعد تسديد مصروفات المدرسة، وهذه المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، مؤكدين أنه بعد رفضهم تسليم الكتب للطلاب، قامت المدرسة بشكل مفاجئ بعزل الطلاب بعيدًا عن باقي الطلاب المتواجدين بفصولهم، دون أن توزع عليهم جداول مثل باقي زملائهم، بل ولم توفر لهم مدرسين مواد، واكتفوا بمدرسين الاحتياطي، وبعد نشر “القاهرة 24” للواقعة، فتحت إدارة 6 أكتوبر التعليمية تحقيقًا في الواقعة، للوقوف على كافة الملابسات ومجازاة المخطئين.

    بعد نشر “القاهرة 24”.. “التعليم” تفتح تحقيقاً في واقعة عزل الطلاب المتأخرين عن المصروفات

    تذنيب طالبة 4 ساعات بسبب تأخر والدها عن سداد مصروفات المدرسة

    أما الواقعة الثانية، فكانت في مصر الجديدة، والتي قد انتشر بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، حينما نشر فيديو، يظهر إحدى الطالبات أثناء، تواجدها أمام المدرسة، وهي تبكي وتتوسل للإدارة بالسماح بدخولها للحضور مع زميلاتها اليوم الدراسي، بعدما قاموا بطردها من الطابور المدرسي.

    تلك الواقعة التي كشف تفاصيلها، عمرو رضوان، والد الطلفة والتي تدعى “سلمى”، المقيدة بالصف السادس الابتدائي، في مدرسة القومية بمصر الجديدة، موضحًا أنه تم تذنيب ابنته في الشمس لمدة 4 ساعات، بسبب تأخره في سداد مصروفات المدرسة، وعلى الرغم من أنه دفع قسطًا ويتبقى مبلغ، إلا أن المدرسة تريد الحصول على المبلغ كاملًا، الأمر الذي غضب مستخدمي السوشيال ميديا.

    مشاجرة بين أولياء أمور وإدارة مدرسة بالإسكندرية بسبب مصروفات المدرسة

    وفي الإسكندرية، شهدت مدرسة معالي السيوف، الواقعة الثالثة، حينما قررت الإدارة منع الطلاب من الدخول للمدرسة، بسبب تأخر أولياء أمورهم في سداد المصروفات، الأمر الذي أشعل الغضب بين أولياء الأمور، ودفعهم للمشاجرة مع إدارة المدرسة.

    حيث نشر أولياء الأمور، فيديو لمشاجرة بينهم وبين إدارة المدرسة، حينما ذهبوا للاعتراض على قرارهم، فهاجمتهم الإدراة وقامت بسبهم، حتى وصل الأمر إلى مد الأيدي من قبل كل من “ع” و”ح”، من إدارة المدرسة، وبعد نشر “القاهرة 24″، للواقعة، أمرت إدارة الإسكندرية التعليمية بالتحقيق فيما نشر على الموقع للوقوف على ملابساته، ومحاسبة المسئولين عن تلك الواقعة، رافضين إياها جملة وتفصيلًا.

    بعد نشر “القاهرة 24”.. “التعليم” تتابع واقعة منع مدرسة بالإسكندرية دخول الطلاب بسبب المصروفات (فيديو)

    وزير التعليم يصدر تعليمات هامة بشأن مصروفات المداس

    ردًا على تلك الوقائع، وبعد انتشارها على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وغضب أولياء الأمور، فقد أصدر كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور، والتي جاءت كالتالي:

    1- تُمد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 إلى موعد غايته 15/11/2020 وفي حالة عدم الإلتزام بالسداد في هذا الموعد، يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية مع إلتزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

    2- تُمد مهلة سداد القسط الأول المستحق للمدارس الخاصة والدولية لصالح أولياء أمور الطلاب عن المبالغ المستحقة عليهم عن العام الدراسي الحالي 2020/2021 إلى موعد غايته 30/11/2020 وفي حالة عدم الإلتزام بسداد القسط، يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور خمسة عشر يومًا من التاريخ سالف الذكر وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد خمسة عشر يومًا أخرى، وفي حالة عدم السداد يتم تحويل الطلاب وقيدهم بمدرسة حكومية حفاظًا على حقهم في التعليم مع إلتزام ولي الأمر بسداد كافة المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

    3- عند التخلف عن سداد باقى المصروفات للعام الدراسى الحالى ــ الفصل الدراسى الثانى ــ يتم حجب النتيجة وتتخذ إجراءات تحويل الطالب وقيده بمدرسة حكومية مع إلتزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

    4- إلتزام كافة المدارس بعدم التعرض سواء (الفعلي – القولي) تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كافة ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكافة الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم.

    5- على جميع العاملين المختصين بالإدارات والمديريات التعليمية والمعنيين بتنفيذ ما سبق، والإلتزام بسرعة المبادرة إلى تنفيذ ما ورد بالبنود السابقة، وفي حالة التراخي أو التأخر في التنفيذ يتم اتخاذ كافة إجراءات المسائلة القانونية تجاههم.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق