الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الكحل والملابس الصوفية والقبلات”.. أشهر العادات التي تهدد حياة حديثي الولادة

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 04:25 م

قلة خبرة الأم قد تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للأطفال حديثي الولادة خصوصًا إذا كان الطفل هو مولودها الأول، ولكن هناك أمر أكثر خطورة وهو اتباع الأم لبعض العادات والتقاليد ونصائح الأقارب والأصدقاء خصوصًا في الشهور الأولى من عمر المولود فبعض النصائح تكون خاطئة بشكل كبير.

حددت دكتورة ولاء الأمير، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات جامعة القاهرة، العادات الخاطئة التي يجب تجنبها مع الرضيع، و من أبرز هذه العادات:

الصحة: انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن ضعف السمع لحديثي الولادة في 1300 وحدة بالجمهورية مجانًا

 

  • مخاطر تكحيل عين المولود حيث تعتبر هذه العادة أخطر العادات المنتشرة لأن الكحل عبارة عن رصاص ومن الخطأ وضع الرصاص في عين الطفل بحجة الحماية من الحسد، فاستخدام الرصاص بهذا الشكل ينتج عنه بعض مشكلات القلب.
  • ضرورة مشاركة المولود سرير أمه فكلما كان الطفل قريبًا من أمة زادت الرابطة بين الأم والطفل ويزداد إفراز اللبن، ولكن يفضل بعد عمر 6 أشهر وضع الطفل بسرير خاص به حتى يعتاد النوم بمفرده، وذلك مع الاستمرار في إعطائه الرعاية والحنان.
  • الملابس الصوفية المستخدمة من أجل تدفئة المولود تسبب له أضرارًا، فمن الضروري أن يلبس الطفل ملابس قطنية سواء في فصل الصيف أو الشتاء ولكن بالشكل الوسطي لأن كثرة الطبقات قد تؤدي إلى تعرق الطفل وحدوث نزلات البرد.
  • القبلات والأحضان لها أضرار على صحة المولود، ففي ظل وجود كورونا والتباعد الاجتماعي وانتشار الفيروسات يجب على الأهل تجنب تقبيل الطفل حتى لا تنتقل إليه هذه الفيروسات.
تابع مواقعنا