الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تناول قرص أسبرين يوميًّا يحميك من مخاطر أعراض كورونا (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 11:25 م

 نشرت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل”، دراسة حديثة توصلت إليها كلية الطب بجامعة ميريلاند، أن تناول الأسبرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة والموت بفيروس كورونا.

حبة أسبرين يوميا تقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

ووجد الباحثون أن تناول حبة يوميًا منخفضة الجرعة يمكن أن يقلل من احتمالية الدخول إلى وحدة العناية المركزة أو وضعها على جهاز التنفس الصناعي بنسبة تزيد عن 40٪، بالإضافة إلى التقليل من خطر الوفاة نتيجة العدوى بمقدار النصف تقريبًا، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الدواء.

ويقول خبراء كلية الطب بجامعة ميريلاند: “نتفاءل بنتائج استخدام الأسبرين، للمساعدة في منع المضاعفات الشديدة الناجمة عن فيروس كورونا”.

ويصفون الدواء بأنه زهيد الثمن، ولا يحتاج إلى وصفة طبية، كما يساعد على التخفيف من الأوجاع البسيطة، والألم والحمى الناتجة عن الصداع، والدورة الشهرية، وإصابات العضلات ونزلات البرد، بجانب الإنفلونزا والتهاب المفاصل.

كما يستخدمه البعض أيضًا كعلاج لسيولة الدم لتقليل مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية أو إدارة أمراض القلب.

ويعتقد الخبراء أن قدرة الأسبرين على منع تجلط الدم قد تجعله مفيدًا في فيروس كورونا، نظرًا لأن المرض يمكن أن يسبب دمًا لزجًا يمكن أن يؤدي إلى انسداد قاتل في الشرايين.

بعد ظهور أعراض فيروس كورونا على الجلد.. تعرف على أهم العلامات المميزة له

أهم الأدوية التي تقلل من خطر مضاعفات كورونا

ومع ذلك يُصنف الأسبرين على أنه عقّار مضاد للالتهابات، غير مجموعة الأدوية “ستيرويدي”،  والتي تم تسليط الضوء عليها أثناء الوباء، وذلك بسبب المخاوف من أنها قد تجعل أعراض كوفد 19 أشرس.

وتستكمل الصحفية تقريرها، وتشير بأن هناك العديد من الدراسات التي زعمت أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والتي تشمل أيضًا “الباراسيتامول والإيبوبروفي”، يمكن أن تجعل مرضى الفيروس التاجي في المستشفى أكثر عرضة للوفاة، ولكن رؤساء الصحة يصرون على أنه لا يوجد دليل واضح، حتى الآن على أنهم يشكلون خطرًا.

نظرت الدراسة الأخيرة فقط في تأثيرات الأسبرين، وحللت البيانات من الأشخاص الذين كانوا يتناولون الدواء بالفعل لإدارة أمراض القلب لديهم، وتم علاجهم من كوفيد 19 في السجلات الطبية لـ 412 مريضًا، وتم ذلك بالمركز الطبي بجامعة ماريلاند في بالتيمور، وثلاثة مستشفيات أخرى بطول الساحل الشرقي.

وكان حوالي ربع المشاركين يتناولون جرعة يومية منخفضة من الأسبرين (عادةً 80 ملليجرام).

ووفقًا لنتائج الدراسة، كان أولئك الذين استخدموا الأسبرين يوميًا أقل عرضة بنسبة 43 %، من الدخول إلى وحدة العناية المركزة، كما أنهم كانوا أقل عرضة لخطر الحاجة إلى توصيلها بجهاز التنفس الصناعي.

فضلًا عن التقليل من خطر الوفاة في المستشفى بنحو 47 %، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الأسبرين.

من جهته قال قائد الدراسة الدكتور “جوناثان تشاو”، الأستاذ المساعد في علم التخدير في بالجامعة: “إن هذه النتيجة مهمة  للغاية، ويجب تأكيدها من خلال تجربة سريرية عشوائية”.

وأكد أنه إذا تم التأكد من النتائج، سيجعل الأسبرين أول دواء متاح على نطاق واسع لتقليل معدل الوفيات بمرض كوفيد 19 حول العالم.

تابع مواقعنا