الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مات جوعًا.. تعرف على العقوبة القانونية لوالدَيْ رضيع طوخ

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 11:45 م

في جريمة مروعة يندى لها جبين الإنسانية وبعد مشاجرة بين زوجين شابين، بيتت الزوجة النية وعقدت العزم على أن تلقن زوجها درسًا فاصطحبت نجلها الأكبر وتركت نجلها ” ضيع طوخ” 4 شهور، بمنزل الزوجية رفقة والده، وأخبرت الأخير أنها سوف تعود سريعًا بعد قضاء بعض طلبات المنزل، ولكنها كانت قد أضمرت في نفسها أن تمكث ببيت والديها غضبى من سوء معاملة زوجها لها، وقررت ترك الرضيع له تأديبًا له وليعرف قيمتها.

وفي المقابل ما كان من الزوج إلا أن تفتق ذهنه عن خطة مضادة لتأديب زوجته التي تأخرت كثيرًا وأيقن أنها لن تعود فظن أن الرضيع سيكون نقطة ضعفها وأنها حتمًا ستبادر سريعًا إلى العودة لبيتها لإرضاع صغيرها فانصرف إلى عمله وقد بيَّت النية وعقد العزم على أن يبيت عدة أيام في مكان عمله.

ظل الرضيع يتلوَّى من الجوع والعطش وحيدًا فريدًا حتى جاد بروحه شاكيًا إلى الله تعالى ظلم والديه وقسوتهما عليه دون ذنب جناه.

بعد حبس والديه.. جهات التحقيق تسلم شقيق طفل طوخ لجده

 

فأكد علاء علم الدين أن التكييف القانوني للواقعة الجنائية هو حق خالص للنيابة العامة في مرحلة التحقيق الابتدائي، وللمحكمة الحق في إصدار الحكم النهائي.

ولكنه يرى أن تكييف هذه الواقعة هو القتل العمد دون سبق إصرار ولا ترصد بالإهمال والترك، وتعريض طفل للخطر الذي أدى للوفاة بالإهمال والترك وآية ذلك التالي:

أولا: أن هناك التزامًا قانونيًّا على الأم بإرضاع الصغير في هذه السن التي لا يستطيع فيها إطعام نفسه لقوله تعالى “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ”، وتعمُّد منع الطعام والشراب عنه منها يؤدي حتما لموته أيا كانت مبررات امتناعها، لا سيما وأنها امتنعت مختارة غير مكرهة ولا مجبرة.

أسرة والدة رضيع طوخ: الأب سبب موت الطفل وكان دائم التعدي على زوجته ( فيديو و صور)

ثانيا: أن هناك التزامًا قانونيًّا على الأب بإحضار مرضعة لطفله الرضيع إن كان يعتمد على الرضاعة وحدها، وكذا إحضار طعامه وشرابه إن كان يأكل ويشرب، ويتأكد هذا الالتزام عند غياب أمه أو امتناعها عن إرضاعه أو إطعامه لقوله تعالى: (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ)، وتعمُّد امتناع الأب عن القيام بهذا الواجب وتركه لطفل رضيع وحيدا بعدما انصرفت أمه من بيتها وتركه دون مرضعة يؤدي حتما لموته.

ثالثا: قد يقال أن كلا الوالدين لم يتوافر لديه نية القتل مطلقا وأن الأمر لا يتجاوز العناد بينهما بسبب الخلافات الزوجية، والذي أدى لموت الصغير الرضيع.

الديدان أكلت جثته.. جدة رضيع طوخ تروي تفاصيل عناد الزوجين وموت حفيدها بعد تركه 9 أيام (صور وفيديو)

وأقول: هناك أفعال عمدية وقعت منهما تتمثل في تعمُّد التخلِّي عن الرضيع وتركه وحده، وتعمُّد عدم تقديم الطعام والشراب له، وتعمُّد عدم الاطمئنان عليه لمدة طويلة حتى مات وتحللت جثته كما يظهر في الصور، وهذه الأفعال العمدية تؤدي حتما لموت طفل رضيع ولا يتصور أن يترتب عليها نتيجة غير ذلك، وعليه فكلاهما قد ارتضى تلك النتيجة وقَبِلَها انقيادًا لرغبة جامحة في الانتصار للنفس على الطرف الآخر أيا كانت النتيجة.

رابعا: قد يراعى فداحة الضرر الذي أصاب الوالدين في فلذة كبدهما، وأن الأمر جاء في سياق خلافات زوجية لم يكن الرضيع مقصودًا فيها، كل ذلك قد يراعى في العقاب الملائم للجريمة التي وقعت، فيكون العقاب مخففًا أو في حده الأدنى الممكن في حدود المادة 17 عقوبات.

تابع مواقعنا