الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شل تزيد توزيعات الأرباح وتخطط لتقليص عملياتها في النفط والغاز

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 01:57 م

زادت رويال داتش شل، اليوم الخميس، توزيعات الأرباح النقدية بعد أن تخطت بسهولة توقعات الأرباح الفصلية، وكشفت عن خطط لتقليص عملياتها في النفط والغاز بينما تمضي قدما في تحول صوب الطاقة منخفضة الكربون.

وتمكنت الشركة الإنجليزية الهولندية من تحقيق أرباح قياسية من قطاعها الضخم لمبيعات التجزئة رغم أثر جائحة كوفيد-19 على الطلب والذي قالت إنه ما زال يثير “الكثير من الغموض”.

وزارة البترول تنفذ مناورة “مصر المحروسة 14” لمكافحة التلوث في البحر المتوسط

وقالت شل إنها ستزيد من توزيعات الأرباح على أساس سنوي بعد أن خفضتها في أبريل نيسان للمرة الأولى منذ أربعينيات القرن الماضي.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي بن فان بوردن، للصحفيين في مؤتمر “نبدأ عهدا جديدا من نمو التوزيعات النقدية”.

تعتزم شل تنفيذ إعادة هيكلة كبرى في إطار “تغيير شامل” لتقليل انبعاثات الغازات المتسببة في ارتفاع درجة حرارة الأرض حتى الوصول إلى منعها تماما بحلول 2050.

واتساقا مع تلك الخطط، أعلنت الشركة اليوم أنها ستقلل مواقعها لتكرير النفط إلى ستة من 14. وتعتزم شل إلغاء 9 آلاف وظيفة بما يعادل 10% من قوة العمل لديها.

وبلغت الأرباح المعدلة في الربع الثالث من السنة 955 مليون دولار بانخفاض 80 بالمئة لكنها تخطت بسهولة توقعات المحللين التي بلغت 146 مليون دولار، وزادت شل توزيعاتها النقدية الفصلية إلى 16.65 سنت.

وجاءت تلك النتائج بدعم أرباح قياسية لقطاع التسويق الضخم الذي يضم أكبر شبكة تجزئة في العالم. وزادت أرباح القطاع 10% على أساس سنوي مسجلة 1.6 مليار دولار في ربع السنة رغم تراجع المبيعات أكثر من 20 بالمئة عنها قبل عام.

تابع مواقعنا