الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عبير صلاح الدين: “كنت بنضرب حقيقي في ونيس.. وشعري اتقطع وبعالجه لحد دلوقت” (حوار)

القاهرة 24
فن
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 06:24 م

من منا لا يتذكر شخصية “عبلة الهبلة” ابنة خليل وزينات، هكذا أحبها الجمهور وعلقت في أذهانهم، نظرًا لخفة ظلها ودورها المحوري في مسلسل “يوميات ونيس”، فالفنانة عبير صلاح الدين أثبتت أن الموهبة وحدها لا تكفي، ولكن الحضور يخطف قلب المشاهد، ويكون رغم ابتعاداها عن الفن لسنوات كثيرة، إلاّ أنها الغائب الحاضر، والتي لا يستطيع غيابها عن الشاشة أن ينساها جمهورها ومحبيها.

“القاهرة 24” أجرى مع الفنانة عبير صلاح الدين حوارًا، حيث فتحت لنا قلبها وكشفت عن أسباب ابتعادها عن الفن طيلة هذه السنوات، وما الذي تقوم به الآن، وأيضًا عن كواليس دورها في مسلسل “يوميات ونيس” وهل ستعود للفن قريبًا.

مرت سنوات كثيرة على ابتعادك عن الفن ما سبب هذا الاختفاء؟

-أنا لست بعيدة عن الفن، ربما في الفترة الماضية تغيرت أشياء كثيرة في الوسط الفني و أغلبية الفنانين أيضًا، فأنا أعتبر حاليا من المدرسة القديمة والآن حدثت أشياء كثيرة في الفن وإن لم تواكبي هذا التحديث والتغيير لن تستطيعي أن تكملي، فكان لابد من أن أواكب الأحداث الجديدة وأطور من نفسي، من خلال السفر والدراسة حتى أجدد من نفسى للتوسع أكثر، فأنا أدرس حاليًا في كندا، ويجب أن تكونى متجددة فالتمثيل وحدة لا يكفي يجب أن تدرسي وتقدمي نفسك بشكل جديد وتواكبى التغيرات.

برأيك.. هل مهنة الفن تغدر بأصحابها؟

-مثل أي مهنه ليس شرطاً مهنه الفن، فأي مهنه ليس لها أمان حالياً، ولا توجد مهنه تغدر بأصحابها، مثال لاعب كرة القدم، راقصة البالية حتى الجزار، جميعهم ليس لمهنتهم أمان إلاّ لو تقومين بالتحديث والتطوير بها، وأيضاً الفنان مرحلة عمرية بمعنى أن الممثل تختلف مراحل عمره و هو صغير عما هو شاب وكذلك و هو كبير فى السن.

شخصية عبلة التي قدمتيها في “يوميات ونيس” وحققت نجاحا كبيرا.. كيف استعديت لها؟

 

-لقد مرت سنوات طويلة، على عرض أول جزء من المسلسل عام 1994، فكان هناك “كاستنج” وكنت أنا حينها في الجامعة أقوم بالمشاركة في مهرجانات الجامعة والتقليد، وظهرت مع نجوي إبراهيم في برنامج “فكر ثواني وأكسب دقائق” وكانت نسبة مشاهداته عالية جدًا وجميع الناس تحضره، وبعدها تواصل معى المخرج الراحل أحمد بدر الدين رحمة الله عليه وقال لي إن هناك “كاستنج” لمسلسل للفنان محمد صبحي وأن أتي، فذهبت للأستديو لعمل الاختبارات ونجحت فيها والحمدلله و تم قبولى فى الدور وقمنا بعمل 7 أجزاء.

أخبرينا عن موقف حدث في كواليس مسلسل ونيس ولم تنسه حتى الآن؟

في الوقت الحالي صعب جدًا، لقد مرت سنوات كثيرة على أن أتذكر، وبالتأكيد كانت هناك أشياء كثيرة ولكن لست قادرة الآن على تذكرها.

هل كان الضرب الذي تتلقينه من الفنان محمد صبحى حقيقي؟

-بالفعل حقيقي وكان يقوم بضربنا كلنا وليس أنا فقط، : “كان بيشد شعري وشعرى باظ واتقطع وبعالج فيه لحد دلوقتي”.

عبير صلاح الدين
عبير صلاح الدين

مازلت تتواصلين مع الفنان محمد صبحى؟

-ليس دائمًا، بسبب الظروف والمسافات الحالية، لأنني متواجدة خارج مصر، ولكن أتابع صفحته باستمرار، فهو أستاذي ومدرسة فأنا كنت معه 20 عامًا في المسرح والتلفزيون.

 

ستعودي للتمثيل قريبا؟

-بالتأكيد، عندما يعرض على دور جديد، أرى نفسي به ويكون مناسب لي والمحتوى هادف ويحبه الجمهور سأقبل.

عرض عليك عمل ما ورفضتيه خلال سنوات اختفائك؟

-في الحقيقة عرضت علي أدوار ولكن كلها كانت نفس شخصية “عبلة”، ورفضتها جميعًا، وكانت المأساة في حصري فى هذة الشخصية وكنت أعانى لأنه ليس من المعقول أن أفضل “منكوشة” طول الوقت.

ترين أن الشخصية التي ينجح فيها الممثل ممكن أن تحصره في نفس الدور لفترة طويلة؟

 

-بالطبع، لا يتم تقديم أي جديد للمثل الذي حصرتيه في هذه الشخصية، مثل دور الشر نأتي بفلان ودور الكوميديا كذلك ويتم وضعهم بقوالب معينة وهذا لا ينفع حاليًا.

عبير صلاح الدين
عبير صلاح الدين

تجيدين تقديم فن المونولوج.. برأيك هل تم إهماله حاليا؟

 

-نعم فأنا أرى أنه تم إهماله تمامًا، حتى الأشخاص الذين كانوا يقدمونه تركوه وتحولوا من شئ لشئ ثانى آخر، فأصبح المونولوجست يقوم بإلقاء النكات وهذا ليس فن المونولوج، لأنه يتناول قضية معينة تتحدثين فيها بشكل نقدى محترم نقد اجتماعى وانتي مبتسمة وتضحكين الجمهور، حتى الكُتّاب الذين يكتبون هذا الفن ليسوا متواجدين الآن.

 تتابعين نجوم الكوميديا الحاليين.. مثل نجوم مسرح مصر وغيرهم؟

-في الحقيقة هناك من أتابعهم بالصدفة فنادرًا ما أرى شئيا وذلك بحكم عدم تواجدي في مصر.

ما الذي تشاهدينه مؤخرا وأعجبك؟

أشاهد في بعض الأحيان الأعمال الموجودة على المنصات الإليكترونية بحكم أنني حالياً في الخارج ولا توجد قنوات، شاهدت “الآنسة فرح” للفنانة رانيا يوسف وأسماء ابو اليزيد، وهناك الممثل تامر فرج كوميديان كبير من غير أي افتعال الكوميديا، فهو يضحكني كثيرًا، و snl بالعربي.

عبير صلاح الدين
عبير صلاح الدين

ما هو عتابك على القائمين على الدراما في مصر؟

-لا أرى دراما كثيرًا لكن الذى أراه هو التكرار.

ماذا عن علاقتك بالسوشيال ميديا؟

-أنا لست متابعة جيدة للسوشيال ميديا، ولكن أحيانًا أتابع واقرأ، ولكن ليس بصفة مستمرة، فأنا متأخرة جدًا فى موضوع السوشيال ميديا ولا توجد لدى أي مشاركات به.

أوصفي لنا شخصيتك بكلمة واحدة؟

-مجنونة.

 الصفة التي تجدين نفسك مبدعة فيها؟

-زي ما كان بيقول عليا الفنان محمد صبحى “عبيطة وهبلة” ولكن لا أقصد فى ذلك “عبط الغباء” ولكن اقصد العفوية والطيبة وحسن النية في الآخرين، والتي أصبحت تندرج في زماننا هذا بالعبط وليس الطيبة.

ما الذي تحبين أن تقوليه لجمهورك؟

اشتقت لكم كثيرًا، وإن شاء الله تشاهدونني قريبًا في شئ يشرف مصر.

تابع مواقعنا