الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تضم 2850 مولدًا شعبيًّا كل عام

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 05:25 م

تأتي مصر في المقام الأول في إقامة الموالد الشعبية ذي النزعة الصوفية، حيث يوجد فيها حوالي 2850 مولدا للمسلمين والمسيحيين، تنتشر في كل المحافظات المصرية وفقا لإحصاء صادر عن الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية.

ويرتبط بالموالد عادات وطقوس غريبة جعلت للموالد المصرية طابعًا مميزًا ومختلفًا، عما يتم في بعض الدول العربية، وترتكز على تقديس لأشخاص، لـ إعتقادهم أنهم يمتكلون كرامات، تستمر حتى بعد وفاتهم، وأنها يمكن أن تحول من حياة لأخرى.

حيث يعرف المصريون بحبهم الجارف لأهل البيت، ورغبتهم الدائمة في إظهار هذا الحب، ولا يجدون فرصة أفضل من إحياء موالدهم للاحتفال بهذا الحب، فيجتمعون في ساحات المساجد، التي تحوي أضرحتهم؛ لينشدوا الأشعار ويوزعوا الطعام والشراب إكراما لمريديهم، ويزوروا الأضرحة؛ للتبارك بها هي وذويها.

كانت الموالد وسيلة يستخدمها أغلبية من حكموا مصر؛ لتكون موطن قوى، بداية من قائد الحملة الفرنسية نابليون، ووصولا لرؤساء مصر منذ ثورة 23 يوليو، بحضور الاحتفالات وإلقاء الخطب، ظانين أنها إحدى وسائل محاربة التطرف منذ السبعينات.

وسواء كان المولد مسيحيا أو إسلاميا فهناك طقوس شبه ثابتة في الاحتفالات، أشهرها حلقات الذكر، الأغاني الشعبية والوفاء بالنذور، أو لبي الكهنة والشماسين في المواكب المسيحية، كما يعد المصريين أكلات خاصة، تحتوى غالبا أصناف من الحلويات، وتتفنن متاجر الحلوى في عرض أشكال مختلفة منها.

أمن الأقصر يفض “مرماح خيول” لأحد الموالد رغم تحذيرات كورونا (صور)

وتأتي عروسة المولد التي ترجع إلى موكب الحاكم بأمر الله الفاطمي، عندما كان يتجول القاهرة برفقة زوجته التي كانت ترتدي رداءً أبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فأُعجب بها صناع الحلوى وصنعوا لها هي وزوجها الحاكم تماثيل قابلة للأكل من السكر على شكل عروسة، التي تتطور على مر التاريخ لتأخذ شكل الخشب، أو حتى الدمى الشهيرة في العالم

وتتنوع بين فئتين المناسبات الدينية العامة مثل المولد النبوي الشريف بالرغم من تفاوت الأراء حول تحريمه واعتباره بدعةأهم مولد بعد ، والذي يعقد اليوم، أما الأخرى فهي موالد الأولياء مثل مولد الحسين الثاني في الأهمية بعد المولد النبوي، ومن مواليد الأقباط مولد السيدة مريم العذراوالشهيد مار جرجس بالقاهرة.

وتخصص الأوقاف 10% من عائد صناديق النذور للطرق الصوفية؛ لتنفقها على الموالد، وفقا لقرار رقم 225 لسنة 2015، تتم وفقا لإجراءات لا يجوز الإخلال بها.

كما أن هناك موالد يهودية مثل مولد أبو حصيرة ولكن تم حظره من قبل المحكمة الإدارية بالإسكندرية، لمخالفته للنظام والآداب العامة، وتعارضه مع وقار الشعائر الدينية، وقد تتفاجأ لتجد مشهد لمنشد مسيحي الديانة يمدح نبي الإسلام.

 

تابع مواقعنا