• بحث عن
  • وزير التخطيط العراقي: نسعى للاستفادة من مشروعات مصر في الكهرباء والإسكان الاجتماعي

    أحمد إسماعيل

    قال الدكتور خالد بتال، وزير التخطيط ونائب رئيس الوزراء العراقي، إن العراق تسعى للاستفادة من التجربة المصرية في عدة مجالات من بينها مشروعات البنية التحتية والإسكان الاجتماعي والتخطيط وبناء القدرات والكهرباء، والصحة والدواء.

    وتابع خلال لقائه مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الجمعة، أن العراق ستسعى للتعاون مع مصر في تعزيز الموارد البشرية بما يرفع مهارات الشباب العراقي ويؤهلهم لسوق العمل، وتدشين قواعد البيانات التي تعتبر عاملا محوريًا للخطط التنموية، وفق بيان صادر اليوم.

    وجاء اللقاء ضمن فعاليات الاجتماع التحضيري على مستوى الوزراء، للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، قبيل انعقاد الاجتماع الختامي للجنة العليا المصرية العراقية غدًا السبت، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، والتي تأتي تنفيذًا لمخرجات القمة الرئاسية الثلاثية بين رؤساء مصر والعراق والأردن.

    وزير التخطيط العراقي يعلن تشكيل المجلس التنسيقي المشترك مع مصر والأردن

     

    وعقدت وزارة التعاون الدولي عدة اجتماعات للتحضير لفاعليات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، حيث التقت وزيرة التعاون الدولي، سفير العراق بالقاهرة، مرتين خلال الشهور الأخيرة لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة، كما نظم قطاع التعاون العربي والأفريقي بالوزارة، اجتماعًا الأسبوع الماضي، ضم ممثلين عن 29 جهة حكومية لبحث ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة، وعلى مدار الأربعاء والخميس الماضيين عقدت اجتماعات الخبراء في بغداد للإعداد للجنة والاتفاق على الوثائق والاتفاقيات المقترح توقيعها.

    جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 5 يوليو 1988، وتمثل اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة آلية هامة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية المصرية لتنسيق أطر التعاون الدولي مع دولة العراق.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق