السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بـ3 طرق.. كيفية الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي

القاهرة 24
حوادث
الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 06:40 م

توجد العديد من الطرق حول كيفية الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي، للتعرف على الأحكام القضائية الصادرة ضد أحد الأشخاص باستخدام الوسائل التقليدية بالتوجه إلى المحكمة، او باستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة.

وفيما يلي نتناول خطوات الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي، من خلال الوسائل التقليدية، وباستخدام المنصات الإلكترونية، والتطبيقات المتاحة للاستعلام.

الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي

ويستطيع المواطنون الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية، على الرابط التالي: https://cso.gov.eg/NetServices?ServiceId=9

واتباع الخطوات التالية:

الضغط على إرسال الطلبات.

اختيار خدمة الاستعلام عن الأحكام القضائية.

أو اختيار أحكام النقض والاستئناف.

إدخال الرقم القومي الخاص بك، أو الرقم القومي الذي نبحث عنه.

إدخال الرقم التعريفي المخصص للقضية.

الضغط على كلمة بحث.

الاستعلام عن الدعاوى القضائية

كما يمكن للمواطنين الاستعلام الأحكام القضائية بالرقم القومي والدعاوى القضائية من خلال موقع وزارة العدل على الرابط التالي:https://www.egypt.gov.eg/services/servicelist.aspx?ID=1301&section=serviceproviders

واتباع الخطوات التالية:

عقب الدخول إلى الموقع يتم اختيار خدمات إلكترونية.

اختيار الاستعلام عن الدعوى القضائية.

ملئ البيانات المطلوبة حول درجة المحكمة، ونوع الدعوى، ورقم الدعوى، وسنة الدعوة.

الضغط على كلمة عرض تفاصيل الدعوى.

وتهدف الحكومة إلى تقليل الازدحام أمام المحاكم، وتقليل التواجد لمنع الاختلاط بين المواطنين، للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأتاحت وزارة العدل إمكانية الاستعلام عن رول الجلسة المحددة لنظر أحد الدعاوى، من خلال الاستعلام عن رول الجلسة، عبر الموقع السابق، للتعرف عن حدوث استئناف للدعوى، والاستعلام عن الموقف الحالي للدعوى.

الاستعلام عن الأحكام القضائية في المحكمة

ويمكن الاستعلام عن الأحكام القضائية بالرقم القومي باستخدام أحد الوسائل التقليدية بالذهاب إلى المحكمة أو المحامي، وتقديم البيانات المطلوبة للحصول قائمة الأحكام القضائية الصادرة ضد أحد الأشخاص، عبر الموظف المختص بالمحكمة، او من خلال المحامي الموكل.

ووفرت وزارة العدل من خلال الموقع الخاص بها إمكانية الاستعلام عن معاملات كاتب العدل، بإدخال رقم الوثيقة وتاريخها ونوعها، والاستعلام عن شهادة عدم المحكومية، للتأكد من صحة الشهادة.

ولإقامة دعوى قضائية أمام أحد المحاكم يجب اتباع العديد من الوسائل من بينها تحرير في قسم الشرطة، وكتابة تفاصيل الواقعة في المحضر المحرر، وارفاق صور المستندات في حالة وجود مستندات.

ويتم أخذ رقم المحضر، ويتم متابعة المحضر في النيابة، عقب توجيه المحضر إلى أحد وكلاء النيابة للتحقيق به، وحفظه أو تحديد جلسة محاكمة له.

اقرأ أيضا..

“الألماني” قتل صاحب مقهى في كفر الشيخ لرفضه عودته إلى العمل (تفاصيل)

إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم بين سيارتي نقل بطريق الأوتوستراد بحلوان

تابع مواقعنا